كيف توظف الشخص المناسب؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

10 نصائح لتوظيف الشخص المناسب

النصيحة

الشرح

1- تحديد الوظيفة

قبل تعيين الموظف

 

- يتوقف اختيار الشخص المناسب قبل أي شيء، على تحديد المهارات والمسؤوليات والواجبات اللازمة للوظيفة المطلوبة.

 

- جمع هذه المعلومات أمر أساسي لتحديد التوصيف الوظيفي للوظيفة، ويساعد الوتصيف الوظيفي على التخطيط لاستراتيجية التوظيف، من أجل اختيار الشخص المناسب.

 

2- التخطيط

لاستراتيجية التوظيف

 

- بعد تحديد التوصيف الوظيفي، يجب أن يعقد رائد الأعمال اجتماعًا مع مدير التوظيف، لوضع خطة تشمل استراتيجية التوظيف، والاتفاق على خطوات محددة لتنفيذ هذه الخطة.

 

3- الاعتماد على

قائمة يمكن الرجوع إليها

 

- من المفيد إعداد قائمة تضمن نقاطاً محددة للمهام والمواصفات والمهارات اللازمة للوظيفة، حتى يتمكن مدير التوظيف من الرجوع إليها، لضمان اختيار الشخص المناسب.

 

4- بناء علاقات

مع مرشحين محتملين

 

- يمكن لرائد الأعمال أن يبني علاقات مع مرشحين محتملين للوظيفة، قبل أن يحتاج لتوظيفهم بفترة طويلة، فذلك يمنحه فرصة لاختيار موظف مناسب من بين عدد كبير من المرشحين المحتملين، عندما تكون هناك وظيفة شاغرة.

 

- كلما زاد عدد المرشحين المحتملين المؤهلين، زادت احتمالية اختيار الموظف المناسب من بينهم.

 

5- مراجعة السير

الذاتية للمرشحين بعناية

 

- يجب مراجعة السير الذاتية للمرشحين بعناية، ومقارنة المكتوب بها مع القائمة المُعدة مسبقًا للمؤهلات والمهارات المطلوبة للوظيفة، فمراجعة السير الذاتية جيدًا، تساعد مدير التوظيف في اختيار أفضل المرشحين المؤهلين لإجراء مقابلة معهم، مما يوفر كثيراً من الوقت والجهد.

 

6- إجراء مقابلة

عمل هاتفية

 

- من المهم إجراء مقابلة عمل هاتفية مع المرشحين للوظفية، بدلاً من إهدار الوقت في إجراء مقابلة عمل شخصية مع أشخاص غير مناسبين للوظيفة، فمقابلة العمل الهاتفية يمكن أن تكشف بنسبة كبيرة ما إذا كانت مؤهلات المرشح تتناسب مع الوظيفة، كما يمكن أن تكشف أيضًا ما إذا كانت توقعات المرشح الخاصة بالراتب تتوافق مع الوظيفة أم لا، وما إذا كان المرشح للوظيفة يتوافق مع ثقافة الشركة.

 

7- طرح الأسئلة

المناسبة

 

- طرح الأسئلة المناسبة خلال مقابلة العمل عنصر أساسي لتحديد الأشخاص المناسبين، ومن أبرز الأسئلة التي يجب طرحها خلال مقابلات العمل، "ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟"، "لماذا تريد شغل هذه الوظيفة؟"، "ما الذي تريد أن تكون عليه حياتك المهنية بعد خمس سنوات؟"، "ما الذي جذبك للشركة؟"، "لماذا يجب علينا توظيفك؟".

 

8- التحقق من

بيانات المرشح

 

- من المهم أن يتحقق مدير التوظيف من صحة جميع بيانات ومؤهلات ومهارات المرشح للوظيفة، ويمكن ذلك من خلال التواصل مع مديريه السابقين، فضلاً عن التحقق من شهاداته الدراسية.

 

9- تقديم

عرض العمل

 

- في معظم الأحيان تتفاوض الشركة شفهيًا مع المرشح للوظيفة على شروط التوظيف، ويؤكد عرض العمل الاتفاقات الشفهية حول الراتب والمزايا، وكلما كان المنصب مهمًا، زادت المفاوضات الخاصة بالراتب والمزايا والمكافآت.

 

10- استخدام

خطابات توظيف فعالة

 

- تساعد خطابات التوظيف الجيدة في عدم قبول المرشحين غير المناسبين، وتقديم عروض العمل المناسبة، ويمكن الاستفادة من نماذج خطابات التوظيف المعدة مسبقًا لتطوير خطابات توظيف مناسبة لتعيين موظفي الشركة.

 

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على ارقام وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق