لماذا يختلف سعر فنجان القهوة من دولة لأخرى؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تعد القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، وتبلغ قيمة سلسلة التوريد العالمية للقهوة أكثر من 200 مليار دولار، وهي سلسلة ضخمة تبدأ من زراعة البن وتصديره وتحميصه، وتشمل أيضًا تعبئته وتغليفه، وتصنيع الأكواب التي يوضع بها مشروب القهوة، وحتى عصا تقليب القهوة، فهناك العديد من التكاليف التي تحدد سعر فنجان القهوة في كل مكان.

 

ولا يتوقف سعر فنجان القهوة على تقلب أسعار البن باستمرار فقط، ولكن يختلف تسعير فنجان القهوة في كل دولة بناءً على عوامل أخرى مثل التوافر، وتكاليف الإنتاج النسبية، وسعر المنتج النهائي.

 

ولهذه الأسباب لا تكون تكلفة كوب قهوة واحد بحجم 475 مليمترًا في الولايات المتحدة، مماثلة لتكلفة كوب قهوة بنفس الحجم في المملكة المتحدة أو اليابان أو أي مكان آخر في العالم.

 

كما يختلف سعر فنجان القهوة من مكان لآخر داخل الدولة نفسها، فمدى إمكانية حصول الشركات على حبوب القهوة بالجملة هو ما يحدد السعر النهائي، وتقدر جمعية القهوة المختصة سعر فنجان القهوة بنحو 2.8 دولار بشكل عام، مع الوضع في الاعتبار اختلاف السعر حسب كل متجر ودولة.

 

من زراعة حبوب البن وحتى تصدير أكياس القهوة

 

 

تحتاج الدول إلى توافر ظروف معينة حتى تستطيع إنتاج القهوة، ويتم إنتاج النوعين الأساسيين من القهوة وهما أرابيكا وروبوستا بشكل أساسي في المناطق الاستوائية.

 

وكانت إثيوبيا هي الموطن الأصلي للبن، وقد زُرعت حبوب البن لأول مرة في اليمن في القرن السابع عشر، ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم بسبب الاستعمار الأوروبي.

 

وفي ظل تقلب أسعار البن باستمرار، جنى المزارعون مبلغًا يتراوح بين نصف دولار لكل 0.5 كيلوجرام من حبوب البن الخضراء في عام 2001، وأكثر من 2.1 دولار لكل 0.5 كيلوجرام في عام 2011، وتشير حركة "التجارة العادلة" إلى أن هناك 125 مليون شخص في العالم يعتمدون على القهوة في كسب معيشتهم.

 

وتعد البرازيل الآن أكبر دولة منتجة ومصدرة للقهوة في العالم، ويوضح الجدول التالي أكبر الدول المنتجة للقهوة في العالم في 2018، وحجم إنتاج كل منها.

 

الترتيب

الدولة

حجم إنتاجها من القهوة بالمليون

كيس في 2018 (يبلغ وزن الكيس

 الواحد60 كجم)

النسبة المئوية لحصة الدولة من الإنتاج العالمي للبن في 2018

1

البرازيل

64.9

37.5%

2

فيتنام

30.0

17.4%

3

كولومبيا

13.9

8.0%

4

إندونيسيا

9.6

5.6%

5

إثيوبيا

7.5

4.4%

6

هندوراس

7.3

4.2%

7

الهند

6.0

3.5%

8

أوغندا

4.7

2.7%

9

بيرو

4.3

2.5%

 

باقي الدول

24.6

14.2%

 

محامص القهوة

 

 

- تدفع محامص القهوة للمصدرين نحو 3.24 دولار لكل 0.5 كيلوجرام من حبوب البن الخضراء، إلا أن ذلك ليس السعر النهائي الذي تبيع به البن، يجب أولاً استيراد حبوب البن، ثم إضافة رسوم الشحن والاستيراد، والتي تبلغ نحو 0.31 دولار لكل 0.5 كيلوجرام من البن. وبمجرد أن تبدأ عملية التحميص الفعلي تُضاف تكلفة العمالة والخسائر والتي تبلغ نحو 1.9 دولار لكل 0.5 كيلوجرام، وذلك قبل إضافة النفقات العامة.

 

- تقدر تكلفة إنتاج البن في المحامص بنحو 8.7 دولار لكل 0.5 كيلوجرام من البن، وتحدد المحامص سعر بيع بنحو 9.4 دولار لكل 0.5 كيلوجرام من البن، بذلك تحقق المحامص صافي ربح – بعد حساب الضرائب- يبلغ نحو 0.44 دولار لكل 0.5 كيلوجرام من البن، بنسبة ربح تبلغ 7.1%.

 

هوامش ربح بيع البن بالتجزئة

 

 

- يتيح كيس البن البالغ وزنه 0.5 كيلوجرام، إعداد نحو15 كوب قهوة ( الكوب الواحد 475 مليمترًا). يبلغ سعر الفنجان الواحد في المتوسط حوالي 2.8 دولار، بتكلفة إجمالية تبلغ 42 دولارًا لكل 0.5 كيلوجرام من البن، بعد إضافة التكاليف الأخرى التي تشمل الأكواب وعصا التقليب والمواد المضافة للقهوة.

 

- هذا بالإضافة إلى تكاليف العمالة والضرائب ولتسويق وغير ذلك من التكاليف، فإن متاجر التجزئة تحقق صافي ربح يبلغ 2.9 دولار لكل 0.5 كيلوجرام من البن، بنسبة ربح تبلغ 6.9%.

 

صناعة القهوة في العالم

 

 

- تعد صناعة القهوة صناعة ضخمة بسبب حجم استهلاك هذا المشروب في العالم، إذ يتم استهلاك 2.3 مليون كوب قهوة في العالم كل دقيقة، وتعد القهوة رابع أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم.

 

- بلغت قيمة مبيعات التجزئة العالمية من البن- التي هيمنت عليها شركات مثل نستله وجاكوبس دوي إيجبرتس- 83 مليار دولار في 2017، بمتوسط إنفاق سنوي قدره 11 دولارًا للفرد على مستوى العالم.

 

- هناك دول أكثر استهلاكًا لمشروب القهوة من غيرها، وتعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل أكثر دولتين في العالم استهلاكًا للبن، إلا أن نصيب الفرد من البن أعلى بكثير في بلدان أوروبية مثل النرويج وسويسرا.

 

 

المصدر: فيجوال كابيتاليست

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على ارقام وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق