لكل صاحب مشروع .. كيف لك أن تفكر مثل أمازون؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

10 أفكار مفيدة من كتاب طريقة أمازون

الأفكار

 

الشرح

1- العميل أولاً

 


- السبب الأساسي لنجاح "أمازون" هو أنها تضع العملاء في صدارة أولوياتها، فلا تهتم الشركة بجذب عملاء جدد فقط، لكنها تهتم أيضًا بعودة العملاء للشراء مرة أخرى، من خلال تقديم تجربة تسوق موثوقة.
 

2- الشغف الدائم لتحقيق الأفضل

 


- هذا هو مبدأ القيادة الناجحة، فمن المهم أن يحافظ رجال الأعمال على الشغف الذي يتمتع به أصحاب الشركات الناشئة، وألا يفقدوا أبدًا هذا الشغف، ويتحقق ذلك من خلال الالتزام بالمسار الذي يريدون اتباعه.
 

3- تحقيق النتائج

 


- ما من أحد يهتم بالخطط الاستراتيجية ما لم تكن هناك نتائج ملموسة، لذلك يجب أن يركز القادة دائمًا على النتائج، ومن المهم وضع معايير واضحة لتقييم التقدم المحرز.
 

4- الملكية للجميع

 


- القادة الحقيقيون يجعلون كل أعضاء فريقهم يشعرون وكأنهم مالكون للشركة، فبهذه الطريقة يضمن القادة ولاء الموظفين للعمل وللشركة، وبذلهم قصارى جهدهم لتحقيق أهدافها.
 

5- التخلي عن التسلسل الهرمي

 


- الطريقة الوحيدة التي يمكن للقائد بها أن يكسب احترام جميع أعضاء فريقه، تكمن في أن يكون عادلاً مع الجميع، وأن يعامل كل الأشخاص في فريقه بشكل جيد.

 

- يمكن تحقيق ذلك بالاعتماد على اللامركزية في الإدارة بدلاً من التسلسل الهرمي، والسماح للأشخاص من كل المناصب بإبداء آرائهم، لتحسين أي قسم في المؤسسة.
 

6- التجربة والفشل وإعادة المحاولة

 


- لا يمكن أبدًا معرفة الطريق الأفضل لتحقيق النجاح بدون التجربة، لذلك من المهم إصدار عدد محدود من المنتجات لاختبار ردود فعل الجمهور عليها أولاً، ثم العمل على تحسينها إذا كانت هناك حاجة لذلك، من أجل إطلاقها على نطاق أكبر.
 

7- بيتزا تكفي الجميع

 


- هناك مقولة شهيرة لجيف بيزوس وهي أنه لا يمكن أن يكون لدى الشركة فريق عمل أكبر من أن تكفي "بيتزتين" لإطعامه، وتعني هذه المقولة أهمية أن يكون لدى الشركة فريق عمل صغير، باعتبار ذلك عاملاً أساسياً للنجاح التنظيمي في القرن الحادي والعشرين.
 

8- اكتشاف مجال العمل الرئيسي والتركيز عليه

 


- يعد ذلك أحد العوامل الأساسية لنجاح شركة "أمازون"، فاكتشاف مجال العمل الرئيسي للشركات والتركيز عليه، يساعد الشركات على تحقيق نتائج غير عادية.
 

9- الاعتماد على مقاييس محددة

 


- لا يمكن أن تنجح أي شركة بدون وجود مقاييس محددة لتقييم كل مجال من مجالات العمل، لذلك من المهم اكتشاف المقاييس التي تناسب العمل.
 

10- تجربة العملاء مهمة

 


- تجربة العملاء هي مفتاح نجاح أي شركة، لذلك من المهم أن تركز الشركات على بناء واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وبسيطة، من أجل التميز في سوق يتسم بالتنافسية الشديدة.
 

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على ارقام وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق