أكبر الشركات العالمية التي تعرضت للقرصنة

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

خلال السنوات القليلة الماضية تعرضت الكثير من الشركات لحوادث اختراق لبياناتها وبيانات عملائها، ورغم أن حوادث الاختراق بشكل عام لها تأثير سلبي على أي شركة، إلا أن تأثيرها يكون أكثر خطورة في حالة الشركات الكبرى التي يعمل بها آلاف الموظفين، ويتعامل معها ملايين العملاء.
 

ويقوم القراصنة الإلكترونيون باختراق بيانات الشركات لعدة أسباب، من بينها الوصول إلى بيانات مهمة للشركة وإغلاقها، بحيث لا تتمكن الشركة من الوصول إليها، ثم يطلب القراصنة بعد ذلك مبالغ مالية ضخمة من الشركة لفتح الملفات مرة أخرى، كما يمكن أن يسرق القراصنة المعلومات المهمة لصالح الشركات المنافسة.
 

وبغض النظر عن الدافع وراء عمليات الاختراق، ففي كل الأحوال يكون تأثيرها سلبيًا على الشركات، التي يمكن أن تفقد ملفات ومستندات مهمة عن منتج قادم، أو تخسر مبالغ مالية ضخمة، إلا أن أكبر ضرر يمكن أن يلحق بالشركات بسبب عمليات الاختراق هو أن يفقد العملاء ثقتهم في الشركة بعد أن تمكن القراصنة من الوصول إلى بياناتهم الشخصية من خلالها، وفي هذه الحالة ستخسر الشركات معظم عملائها الذين سيبحثون عن شركات أخرى تهتم بالأمن السيبراني أكثر.
 

ومثلما تعرضت شركات صغيرة لعمليات اختراق، فقد تعرضت شركات كبرى أيضًا لاختراق هدد سمعتها، ونستعرض في هذا التقرير أكبر 10 شركات تعرضت لعمليات اختراق، وتم تصنيف الشركات بناء على بيانات "فورتشن جلوبال 500" الخاصة بأصول هذه الشركات وإيراداتها وأرباحها وعدد موظفيها.
 

9- سي في إس هيلث "CVS Health"
 

 

تمتلك شركة الرعاية الصحية الأمريكية "سي في إس هيلث" سلسلة صيدليات "سي في إس" المنتشرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تعرضت الشركة في عام 2015، لاختراق موقعها الإلكتروني، مما تسبب في اختراق بيانات البطاقات الائتمانية لآلاف العملاء.
 

وقد بلغت إيرادات الشركة 256.8 مليار دولار في 2019، وبلغ إجمالي أرباحها 6.6 مليار دولار، وبلغت قيمة أصولها 222.4 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 290 ألف موظف.
 

8- آبل "Apple"
 

 

قد يكون من المستغرب أن تتعرض شركة "آبل" الشهيرة للاختراق، إلا أن الأكثر إثارة للدهشة هو أن من قام بعملية الاختراق هو مراهق أسترالي يبلغ من العمر 16 عامًا، والذي اخترق خوادم الشركة، وسرق نحو 100 جيجابايت من البيانات، وقال المراهق في المحكمة إنه قام بذلك لإعجابه الشديد بشركة "آبل"، وحلمه بأن يعمل بها.
 

وبلغت إيرادات الشركة 260.2 مليار دولار في 2019، وبلغ إجمالي أرباحها  55.3 مليار دولار، وبلغت قيمة أصولها 338.5 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 137 ألف موظف.
 

7- إكسون موبيل "Exxon Mobil"
 

 

اخترق قراصنة من الصين العديد من الشركات الكبرى، وسرقوا بيانات مهمة منها، وقد تبين في وقت لاحق أن شركة "إكسون موبيل" الأمريكية كانت من بين الشركات المتضررة من هذه الهجمات التي أُطلق عليها اسم عملية " التنين الليلي".
 

وقد بلغت إيرادات الشركة 264.9 مليار دولار في 2019، وبلغ إجمالي أرباحها 14.3 مليار دولار، وبلغت قيمة أصولها 362.6 مليار دولار، بينما بلغ عدد موظفيها 74.9 ألف موظف.
 

6- تويوتا "Toyota"
 

 

تعرضت شركة السيارات اليابانية "تويوتا" لعدة هجمات إلكترونية على مر السنين، إلا أن أكبر عملية اختراق تعرضت لها الشركة كانت في عام 2019، حيث تم اختراق المعلومات الشخصية لـ 3.1 مليون عميل من عملاء الشركة.
 

وتعد شركة "تويوتا" من أكبر شركات السيارات في العالم، وقد بلغت إيراداتها 275.3 مليار دولار في 2019، وبلغ إجمالي أرباحها 19.1 مليار دولار، فيما بلغت قيمة أصولها 487.5 مليار دولار، ويعمل لديها 359 ألف موظف.
 

5- أمازون "Amazon"
 

 

حققت شركة "أمازون" الأمريكية إيرادات بلغت 280.5 مليار دولار في 2019، وبلغ إجمالي أرباحها 11.6 مليار دولار، وبلغت قيمة أصولها 225.2 مليار دولار، بينما بلغ عدد موظفيها 1.12 مليون موظف.
 

وعلى الرغم من أن "أمازون" تعد من أكبر الشركات في العالم، إلا أنها تعرضت لتسريب بيانات من قبل أحد موظفيها، الذي تبين أنه سرب معلومات العملاء الخاصة، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وأسماؤهم إلى طرف ثالث، وقد طردته الشركة بعد اكتشاف الأمر.

 

4- بي بي "BP"
 

 

تعرضت شركة الطاقة البريطانية "بي بي" لهجمة إلكترونية على بوابة التوظيف الخاصة بها عام 2018، مما تسبب في اختراق بيانات أكثر من 60 ألف شخص، كانوا قد تقدموا بطلب للحصول على وظائف منذ عام 2008، وتمت سرقة بيانات شخصية خاصة بالمتقدمين للوظائف، مثل الاسم والعمر والجنس.
 

وتعتبر شركة "بي بي" من أكبر شركات الطاقة في العالم، وقد بلغت إيراداتها 282.6 مليار دولار في 2019، وبلغ إجمالي أرباحها 4 مليارات دولار، وبلغت قيمة أصولها 295.2 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 72.5 ألف موظف.
 

3- فولكس فاجن "Volkswagen"
 

 

على الرغم من أن شركة السيارات الألمانية "فولكس فاجن" لم تؤكد تعرضها لعملية اختراق، إلا أن هناك شائعات تفيد بأن الشركة تعرضت عام 2020 لاختراق، وأفادت التقارير بأن القراصنة تمكنوا من سرقة بيانات من أكثر من ثمانية آلاف مستند.
 

وحققت شركة "فولكس فاجن" في عام 2019 إيرادات بلغت 282.8 مليار دولار، وبلغ إجمالي أرباحها 15.5 مليار دولار، فيما تقدر قيمة أصولها بنحو 547.8 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 671.2 ألف موظف.

 

2- رويال داتش شل "Royal Dutch Shell"
 

 

نفس القراصنة الذين اخترقوا شركة "إكسون موبيل" من خلال هجمات "التنين الليلي"، اخترقوا أيضًا شركة النفط "رويال داتش شل" البريطانية الهولندية متعددة الجنسيات، وقد اخترق هؤلاء القراصنة العديد من شركات النفط والغاز عام 2011، وسرقوا معلومات مهمة منها.
 

وقد بلغت إيرادات شركة "رويال داتش شل" 352.1 مليار دولار في 2019، وبلغ إجمالي أرباحها 15.8 مليار دولار، وبلغت قيمة أصولها 404.4 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 83 ألف موظف.
 

1- تشاينا ناشيونال بتروليم "China National Petroleum"
 

 

تعرضت شركة الطاقة الصينية "تشاينا ناشيونال بتروليم" لهجوم إلكتروني في 2017، أثر على أكثر من 20 ألف محطة وقود في الصين، حيث لم تعد المحطات قادرة على قبول البطاقات الائتمانية للعملاء، وتعرضت الشركة للهجوم بواسطة أحد برامج الفدية يدعى "WannaCry"، ويقوم القراصنة من خلال هذه البرامج بإغلاق أنظمة الشركة وتعطيلها، ثم يطلبون فدية ضخمة من عملات البيتكوين لإعادة فتح البرامج.
 

وحققت شركة "تشاينا ناشيونال بتروليم" في 2019 إيرادات بلغت 379.1 مليار دولار، وبلغ إجمالي أرباحها 4.4 مليار دولار، بينما بلغت قيمة أصولها 608.1 مليار دولار، وبلغ عدد موظفيها 1.3 مليون موظف.

 

المصادر: إنسايدر مونكي –  فورتشن جلوبال 500

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على ارقام وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق