مقال عن | دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي.. تفاصيل

رواد الأعمال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يُمارس الكثير من السيدات الرياضة بشكل منتظم، ونظرًا لأهميتها في حياتهن اليومية تنتشر الصالات الرياضية بمختلف أنواعها، وبالرغم من هذا الانتشار الكبير إلا أنها لا تتحمل الإقبال الكثيف الذي ينمو يومًا بعد آخر، وهو ما أدى إلى تفكير البعض في مشروع نادي رياضي نسائي.

تؤدي الرياضة دورًا مهمًا في معالجة الاضطرابات النفسيّة؛ حيث أجمعت الكثير من الدراسات العالمية على ضرورة التزام المرأة بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، فهي تنعكس إيجابًا على الصحَّة بشكل عام، فعادة ما يحتاج الجسم إلى الحركة لتنشيط الدورة الدموية باستمرار؛ من أجل الحفاظ على اللياقة البدنيّة، والحدّ من الإصابات بالأمراض المزمنة، وتركز الفوائد الصحية الصحية للتمارين الرياضية على العوامل الشخصية، مثل: الفوائد العاطفية والإدراكية والنفسية والفسيولوجية.

مشروع نادٍ رياضي نسائي

تُعد فكرة مشروع نادي رياضي نسائي من أهم من المشاريع الناجحة والمُربحة على الإطلاق، خاصة بعد إدراك الكثير من السيدات حول العالم أهمية ممارسة التمارين الرياضية وفوائدها التي تنعكس على الصحة بشكل عام، ودورها الفعال في الحفاظ على الوزن، وسهولة الحصول على القوام الرشيق.

وتتلخص فكرة مشروع نادي رياضي نسائي في إنشاء صالة رياضية كبيرة مخصصة للتمارين الرياضية النسائية فقط؛ حيث لا بد أن يتوفر بها كل المعدات والأجهزة الرياضية الخاصة بتمارين اللياقة البدنية ورشاقة الجسم، إضافة إلى توفير بعض الألعاب الأخرى، مثل: الملاكمة والكاراتيه وبعض الخدمات الرياضية الأخرى، ويمتاز بالخصوصية التي توفر الراحة للمتدربات ويتم عمل اشتراك شهري للعملاء، لذلك؛ يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي.

مقالتنا القادمة عن: كيف تسترجع رسائل واتساب بعد مسحها؟.. طرق فعالة

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي

أولًا: موقع ومكان المشروع

 لا يحتاج مشروع نادي رياضي نسائي إلى مواقع مميزة، ولكن يُفضل تنفيذه داخل المدن التي تضم كثافة سكانية عالية أو أحد الأحياء الشعبية، ويُفضل أيضًا أن يكون الجيم في مكان سهل الوصول إليه وليس بعيدًا عن المناطق السكنية، كما يُمكن اختيار شقة في إحدى العمائر بالمدن السكنية.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع حتى يستوعب جميع الأجهزة والمعدات الرياضية مع توفير بعض الأماكن الأخرى للحركة؛ لسهولة ممارسة عمل التمارين السويدية وبعض التمرينات الحرة.

ثانيًا: التجهيزات المطلوبة

لا بد أن تحتوي الصالة الرياضية المُخصصة للسيدات على بعض الديكورات الجذابة، والتي قد تكون عبارة عن رسومات أو أشكال مُعبرة أكثر من التمرينات والحركات الرياضية، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة للحوائط والأرضيات ويُفضل أن تكون متناسقة مع ألوان الأجهزة والمعدات الرياضية، كما يجب أن تحتوي الصالة أيضًا على نظام تهوية جيد مع تركيب عدد من أجهزة التكييف أو المراوح؛ وذلك للتخلص من الروائح الكريهة.

مشروع نادي رياضي نسائي

ثالثًا: متطلبات تجهيز مشروع نادي رياضي نسائي

 

التركيب تجهيزات ومتطلبات الاستخدام
1 المرايات تحتاج الصالة الرياضية إلى تركيب عدد من المرايات أمام كل جهاز أو معدة رياضية.
2 حمام لا بد من إنشاء حمام داخلي خاص بالمتدربات لاستخدامه عند الحاجة، سواء قبل التمرين أو بعد الانتهاء من التمرين.
3 لافتات إرشادية يجب أن تحتوي الصالة الرياضية على بعض اللافتات الإرشادية الخاصة بالتمرينات والطرق الصحيحة للممارسة ولصقها على الحوائط.
4 4 أجهزة تكييف تحتاج الصالة الرياضية إلى تركيب 4 أجهزة تكييف لتوزيع الهواء في جميع أركان الصالة والتخلص من الراوئح الكريهة.
5 لافتة باسم المكان تحتاج الصالة الرياضية إلى تركيب لافتة إعلانية مُضيئة تحمل اسم المشروع مع بعض وسائل التواصل المختلفة.

 

مقالتنا القادمة عن: كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

رابعًا: الأدوات والأجهزة الرياضية

 

الترقيم الأدوات والأجهزة الرياضية الوظائف
1 جهاز الدراجة الثابتة يُستخدم جهاز الدراجة الثابتة في الصالة الرياضية للسيدات حسب التمرين، فهو يُساعد في تحريك الدورة الدموية والحفاظ على الجسم رشيقًا ونحيفًا بالقدر الكافي.
2 المشاية الكهربائية يُستخدم هذا الجهاز في تحريك الجسم بشكل كامل وتحريك الدورة الدموية، ويُمكن أن يستخدم أيضًا في عدة مستويات بداية من المشي البسيط ثم المد والجري السريع، ويُساعد في حرق السعرات الحرارية وفقدان جزء كبير من الوزن الزائد.
3 جهاز تقوية عضلات الظهر يُستخدم هذا الجهاز في تقوية عضلات الجسم، خاصة منطقة الظهر ويعمل على فك العضلات وجعلها تعمل بانسيابية وتخفيف الضغط عليها ويُمكن استخدام الجهاز أثناء الجلوس.
4 جهاز تقوية عضلات البطن يُساعد الجهاز في تقوية عضلات البطن بشكل فعال وتكوين شكلها المتعارف عليه، وتشكل العضلات العليا والسفلى والعمل على زيادة حجمها وتحويل الدهون المتراكمة في منطقة البطن إلى عضلات.
5 جهاز تقوية الصدر يُستخدم جهاز تقوية الصدر لرفع كفاءة الجسم والصدر والذراعين ويُمكن استخدامه أثناء الجلوس، فهو مزود بمقعد يسهل استخدامه ومناسب لجميع الأوزان والأحجام.
6 جهاز تقوية القدمين يُستخدم هذا الجهاز بشكل كبير وأساسي لتقوية القدمين والساقين وعضلات الساقين ومشط القدم ويُمكن استخدام الجهاز أثناء الجلوس، فهو مزود بمقعد يسهل استخدامه ومناسب لجميع الأوزان.
7 الأوزان المحمولة تكمن الأوزان المحمولة في البارات والدمبل التي توجد بكثرة في الصالة الرياضية؛ حيث يُمكن استخدامها لتقوية عضلات الذراعين والظهر والجانبين وشد العضلات ورفع كفاءة الجسم بشكل كبير.
8 جهاز كيتل بيل يُشبه هذا الجهاز الكرة ولكنه مصنوع من الحديد، ويتم استخدامه في أداء بعض التمرينات الرياضية للذراعين؛ بهدف تقويتهما وفي تمارين أخرى خاصة بالبطن والظهر.
9 الكرة المطاطية تُستخدم الكرة المطاطية في ارتخاء عضلات الجسم وتعمل على شد عضلات الجسم بشكل كامل وتُساعد في حرق الدهون الزائدة المنتشرة في جميع أنحاء الجسم.
10 دراجة الجلوس تُستخدم دراجة الجلوس في حرق السعرات الحرارية وخسارة عدد كبير من الأوزان الزائدة، وتُساعد في تقوية عضلات الرجلين والفخذين وتعمل على تقوية عضلة القلب وحرق الدهون المتكونة حوله بشكل كبير.
11 جهاز التجديف يُستخدم هذا الجهاز في تحريك عضلات الجسم بأكملها، ويعمل على رفع كفاءة الجسم واللياقة البدنية، واللافت في هذا الجهاز أنه يناسب جميع الفئات العمرية.

 

خامسًا: مصادر جلب الأجهزة الرياضية

هناك الكثير من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لجلب الأجهزة والمعدات الرياضية بمختلف أنواعها؛ ومنها: الشركات التجارية الخاصة بالأجهزة الرياضية، أو من الممكن أن يتم استيراد هذه الأجهزة من الخارج عن طريق التواصل مع أحد مصدري هذه الأجهزة، كما يُمكن أيضًا شراء هذه الأجهزة مستعملة من المراكز التجارية المتخصصة في بيع الأجهزة والمعدات الرياضية بمختلف أنواعها.

مشروع نادي رياضي نسائي

سادسًا: العمالة المطلوبة

تتوقف عملية تحديد عدد العمالة المطلوبة حسب حجم المشروع، فكلما كان المشروع كبيرًا ويشمل كل الألعاب الرياضية بمختلف أشكالها وأنواعها، كان المشروع بحاجة إلى تعيين عدد كبير من العمالة، ولكن بالنسبة لمساحة المشروع التي تبدأ بـ 100 متر مع عدد الأجهزة البسيطة والمحدودة الموضحة في الجدول أعلاه،

ويُمكن تعيين 2 من المدربات المتخصصات في التمارين الرياضية بمختلف أنواعها؛ وذلك لمساعدة المتدربات في التمارين الرياضية المختلفة، ويُفضل أن تتم إدارة المشروع من قِبل صاحبه لتقليل نفقات العمالة الزائدة.

سابعًا: التسويق للمشروع

كما اعتدنا على أن التسويق من الأساسيات الضرورية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي مشروع؛ حيث يُعد التسويق بمثابة حجر الزاوية الذي يُمكن الاعتماد عليه في تحقيق النجاح لمشروع نادي رياضي نسائي، وتُعتبر شبكة الإنترنت من أهم الوسائل التي يُمكن استخدامها في التسويق للمشروع، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، تويتر، إنستجرام، وسناب شات وغيرها؛ حيث يُمكن إنشاء صفحة خاصة باسم المشروع على هذه المنصات والبدء في التسويق للمشروع بين المستخدمين.

مقالتنا القادمة عن: تقديم الخدمات للشركات.. فكرة مشروع مُربحة

مشروع نادي رياضي نسائي

ويُمكن استخدام كروت الدعاية في التسويق للمشروع؛ من خلال طباعة كميات كبيرة من الكروت باسم المشروع متضمنة وسائل التواصل المختلفة الخاصة بالمشروع وتوزيعها على المتدربات وغير المتدربات، حتى يُمكنك جذب المزيد من العملاء الذي يهتمون بممارسة التمارين الرياضية بمختلف أنواعها، كما يُمكن أيضًا الإعلان عن المشروع عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والشوارع الرئيسية في المدينة.

ثامنًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم التجهيزات والمعدات التكلفة المتوقة
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 100 متر مربع ما بين 720 و785 دولارًا شهريًا.
2 تجهيزات المشروع تتراوح تكلف التجهيزات الخاصة بالصالة الرياضية، والتي تشمل النية التحتية وتركيب المرايات واللافتات الإرشادية واللافتة المُضيئة، ما بين 1860 و1950 دولارًا.
3 4 تكييف تتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 جهاز تكييف ما بين 1350  و1430 دولارًا.
4 جهاز الدراجة الثابتة تتراوح تكلفة شراء جهاز الدراجة الثابتة ما بين 450 و510 دولارات.
5 المشاية الكهربائية تتراوح تكلفة شراء المشاية الكهربائية ما بين 349 و429 دولارًا.
6 جهاز تقوية عضلات الظهر تتراوح تكلفة شراء جهاز تقوية عضلات الظهر ما بين 435 و533 دولارًا.
7 جهاز تقوية عضلات البطن تتراوح تكلفة شراء جهاز تقوية عضلات البطن ما بين 398 و425 دولارًا.
8 جهاز تقوية الصدر تتراوح تكلفة شراء جهاز تقوية الصدر ما بين 463 دولار و 543 دولار.
9 جهاز تقوية القدمين تتراوح تكلفة شراء جهاز تقوية القدمين ما بين 368 و452 دولارًا.
10 الأوزان المحمولة تتراوح تكلفة شراء الأوزان المحمولة مثل: البارات والدمبل، ما بين 785 و826 دولارًا.
11 جهاز كيتل بيل تتراوح تكلفة شراء مجموعة من جهاز كيتل بيل مختلفة الأوزان ما بين 351 و464 دولارًا.
12 الكرة المطاطية تتراوح تكلفة شراء 5 كرة مطاطية ما بين 156 و184 دولارًا.
13 دراجة الجلوس تتراوح تكلفة شراء دراجة الجلوس ما بين 489 و546 دولارًا.
14 جهاز التجديف تتراوح تكلفة شراء جهاز التجديف ما بين 523 و542 دولارًا.
15 العمالة تتراوح تكلفة أجور 2 متدربات ما بين 1256 و1345 دولارًا شهريًا.
16 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 325 و356 دولارًا شهريًا.

 

تاسعًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة لمشروع نادي رياضي نسائي
  • تكلفة متغيرة: تتراوح من 2301 إلى 2486 دولارًا.
  • تكلفة ثابتة: تتراوح ما بين 7977 و8834 دولارًا.

 

وفي هذا الصدد، نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى متجر “علي بابا” الشهير؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض الأجهزة والمعدات الرياضية بمختلف أنواعها، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع نادي رياضي نسائي

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع نادي رياضي نسائي

  • احرص على التسويق الجيد للمشروع.
  • الحفاظ على النظافة العامة داخل الصالة الرياضية.
  • انتقاء المدربات الأكثر خبرة؛ لمساعدة المتدربات في ممارسة التمارين بالشكل الصحيح.
  • عدم اللجوء إلى رفع أسعار الاشتراك، سواء كانت شهرية أو نصف سنوية.
  • الاهتمام بتحديث وتطوير الأجهزة وإجراء الصيانة اللازمة لها بشكل دوري.
  • تركيب بعض أجهزة مكبرات الصوت؛ لتشغيل الموسيقى الحماسية لتشجيع المتدربات.
  • حسن التعامل مع المتدربات والرد على استفساراتهم باستمرار.

مقالتنا القادمة عن:

الحفاظ على راحة العمال.. زيادة في الإنتاج والجودة

نقطة تميز.. أهم العناصر الأساسية لتحقيق النجاح

دراسة جدوى مشروع بيع الأبواب الخشبية.. تفاصيل

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق