مقال عن | دراسة جدوى مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها.. تفاصيل

رواد الأعمال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تُعد الزهور بجميع أنواعها من الهدايا المثالية التي يُمكن تقديمها في المناسبات الخاصة والعامة، سواء كنت تتمنى لصديقك عيد ميلاد سعيدًا أو تكريم والدتك في عيد الأم، ونظرًا لأهمية الزهور في حياتنا اليومية يُقبل الكثيرون على إنشاء مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها.

ودائمًا ما نهتم بشراء الزهور بمختلف أنواعها لتقديمها في المناسبات، مثل: أعياد الميلاد، وحفلات الزفاف، حفلات الخطوبة، والأعياد المختلفة، افتتاح المشاريع والشركات الجديدة، زيارة المرضى، تزيين المنازل، سيارات الزفاف، وغيرها، فالزهور تلعب دورًا حيويًا في علاقتنا مع الآخرين ونظامنا البيئي.

مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها

يُعد مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها من المشاريع الناجحة والمربحة، وهو لا يتطلب الكثير من الجهد ولا يحتاج الى رأس مال كبير ويستهدف جميع شرائح المجتمع، وتُعتبر الزهور بجميع أنواعها من السلع الأساسية فى حياتنا خلال الفترة الحالية، فكلما كان المحل راقيًا ويحتوي على بعض الديكورات الجذابة والبضاعة مميزة وذات جودة عالية، كان الإقبال عليه كثيفًا.

تكمن فكرة مشروع بيع الزهور في تأسيس محل متخصص لبيع الزهور المميزة بجميع أنواعها مجهزًا بأحدث الديكورات، والمميز في هذا النوع من المشاريع أنه يمتلك الكثير من العملاء؛ حيث يُقدم المشروع أنواعًا متعددة من الزهور الطبيعية وخدمات التغليف وتزيين السيارات، ومن أهم العوامل الأساسية التي تُساعد في جذب المزيد من العملاء توفير الزهور المميزة وبأسعار مناسبة وتغليفها بطريقة رائعة وجذابة.

لذلك؛ يرصد لك موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها.

دراسة جدوى مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها

تُساعد هذه الدراسة في تحديد جميع الأشياء التي تحتاجها لإنجاح المشروع، والاطلاع على المشاكل والحلول اللوجستية وغيرها من الأعمال المتعلقة بالمشروع، كما ستساعدك أيضًا في تطوير استراتيجيات التسويق لجذب المزيد من العملاء والزبائن.

مقالتنا القادمة عن: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

مشروع بيع الزهور

أولًا: مكان وموقع المشروع

يُعتبر الموقع المميز من العوامل الأساسية التي تُساعد في نجاح المشروع؛ حيث يُفضل افتتاح المشروع في إحدى المدن الراقية أو الشوارع الرئيسية المميزة، كما يُمكن تنفيذ المشروع أيضًا في إحدى المناطق التجارية التي يتردد عليها عدد كبير من الأشخاص على مدار الساعة.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فهو قد لا يحتاج إلى مساحات كبيرة مثل باقي المشاريع الأخرى، إذ يُمكن تنفيذه على مساحة من 20 إلى 50 مترًا مربعًا، فالاختيار يرجع إلى الإمكانيات المتوفرة لدى الشخص وقيمة المبيعات المستهدفة وحجم ووضع السوق وغيرها من العوامل الأخرى.

ثانيًا: تجهيزات المشروع

لا نُبالغ إذا قلنا إن الديكورات تلعب دورًا كبيرًا في جذب العملاء وزيادة حجم المبيعات في مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها؛ حيث يُمكن تجهيز المحل بواجهة زجاجية لإظهار أنواع الزهور المختلفة التي يُوفرها المحل، بالإضافة إلى تركيب بعض الأرفف الخشبية أو الزجاجية لعرض الزهور بطريقة أنيقة وجذابة،  ولا بد من وجود مصدر دائم لتوفير المياه التي تُستخدم باستمرار لإحياء الزهور والحفاظ على جودتها.

ثالثًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيم التجهيزات المطلوبة الاستخدام
1 مكتب و3 كراسي لا بد من تخصيص مكتب و3 كراسي لمدير المشروع؛ حتى يتمكن من ممارسة عمله بطريقة سلسة تُساعد في نجاح المشروع.
2 واجهة زجاجية يجب تجهيز المحل بواجهة زجاجية؛ لكي تُبرز الزهور بجميع أنواعها التي يوفرها المشروع، وجذب المزيد من العملاء والزبائن.
3 طاولة رخام تُستخدم طاولة الرخام في عمليات تجهيز وتحضير الزهور وباقات الورد بكل سهولة للعميل أو الزبون وفقًا لاختياراته التي تتناسب معه.
4 أرفف خشبية يحتاج المحل إلى تركيب أرفف خشبية لعرض الزهور بجميع أنواعها بطريقة جذابة تُساعد العملاء في اختيار ما يتناسب مع أذواقهم.
5 خامات تغليف يحتاج المحل إلى توفير بعض الأدوات المهمة التي تُستخدم في التغليف، مثل: مسدس الشمع والشرائط وورق التغليف وخيوط وحبال وورق كرتون ملون والأكياس.. وغيرها.
6 معدات يدوية يجب توفير بعض المعدات اليدوية التي تُستخدم في قص الزهور وتنسيقها جيدًا مثل المقص.
7 تجهيزات أخرى يحتاج المحل إلى بعض التجهيزات الأخرى، كالدهانات للحوائط وتجهيز الأرضيات بباركيه وورق الحائط ومنظومة الكهرباء والإضاءة وغيرها.

 

مقالتنا القادمة عن: كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

مشروع بيع الزهور

رابعًا: التقنيات المطلوبة

يحتاج المشروع إلى توفير عدد من التقنيات المهمة التي تُساعد في تقدم وإنجاح المشروع، بالإضافة إلى تسهيل حركة البيع والشراء على مدار اليوم، كما تُساعد أيضًا العملاء والزبائن في اختيار الزهور التي تتناسب مع أذواقهم، وهي كالتالي:

 

الترقيم التقنيات المطلوبة الاستخدام
1 جهاز كمبيوتر يُستخدم جهاز الكمبيوتر في توثيق المنتجات التي يوفرها مشروع بيع الزهور، بالإضافة إلى تسجيل جميع عمليات البيع والشراء التي تتم على مدار اليوم.
2 ماكينة الدفع الآلي تُعد ماكينة الدفع الآلي من الضروريات التي يجب توفيرها في مشروع بيع الزهور، خاصة أن غالبية العملاء والزبائن يُفضلون عمليات الدفع الإلكتروني.
3 مكيف هواء يجب توفير مكيف هواء داخل محل بيع الزهور بجميع أنواعها؛ للاحتفاظ برطوبة الزهور لفترة طويلة.
4 كاميرات مراقبة لا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل لرصد كل التحركات التي تتم، بما يضمن أمان المشرع.
5 منظومة إضاءة يجب أن يحتوي المحل على منظومة إضاءة عالية الجودة؛ حتى يسهل على العملاء اختيار ما يناسبهم.

 

خامسًا: مميزات مشروع بيع الزهور

إن أهم ما يُميز مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها أنه ليس موسميًا، ولكن تزيد حركة المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح خلال فصل الصيف؛ حيث يشتهر هذا الفصل بعقد حفلات الخطوبة والزفاف، إضافة إلى أن هذا المشروع يمكن التسويق له عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يستطيع صاحبه تحقيق السرعة في الانتشار عن طريق الإعلانات الممولة عبر منصات التواصل، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

سادسًا: مصادر توفير الزهور

هناك العديد من المشاتل المتخصصة في زراعة الزهور بجميع أنواعها، والتي يُمكن الاعتماد عليها لتوفير الكميات التي يحتاجها المحل، كما يُمكن لصاحب المشروع استيراد الزهور من الخارج من خلال أحد الموردين المعروفين في المجال؛ حيث يحدد صاحب المشروع الطريقة المناسبة لشراء الكميات التي يحتاجها من الزهور بما يتوافق مع إمكانياته وقدراته.

مشروع بيع الزهور

سابعًا: العمالة المطلوبة

يحتاج مشروع بيع الزهور إلى تعيين 2 من العمال لديهم الخبرة الكافية في مجال بيع الزهور بجميع أنواعها، على أن يكون الأول مسؤولًا عن العناية بالزهور والاهتمام بها وحفظها وسقيها، والآخر مسؤولًا عن البيع وإعداد الباقات وعملية الزخرفة، بما يضمن تجنب الخسائر التي قد يتعرض لها المشروع نتيجة للإهمال والعشوائية، كما يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المحل.

مقالتنا القادمة عن: ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

ثامنًا: التسويق لمشروع بيع الزهور

تُعتبر عملية التسويق من أهم الخطوات؛ حيث لا بد من وضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تُساعد في جذب المزيد من العملاء وزيادة حجم المبيعات؛ إذ يُمكن التسويق للمشروع من خلال وضع لافتة كبيرة مُضيئة تحمل اسمه ووسائل التواصل الخاصة، والإعلان أيضًا من خلال اللافتات الإعلانية المنتشرة على الطرق الرئيسية المحيطة بمكان المشروع.

ويُمكن التسويق لمشروع بيع الزهور من خلال شبكة الإنترنت، خصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات؛ حيث يُمكن البدء في إنشاء صفحة اسم المشروع على هذه المنصات والإعلان عن الزهور التي يُوفرها المحل.

مشروع بيع الزهور

تاسعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم التجهيزات والتقنيات التكلفة المتوقعة
1 مكان المحل تتراوح تكلفة إيجار المحل بمساحة 20 مترًا مربعًا، ما بين 350 و420 دولارًا شهريًا.
2 مكتب و3 كراسي تتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي من 235 إلى 280 دولارًا.
3 واجهة زجاجية تتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية، ما بين 850 و1150 دولارًا.
4 أرفف خشبية تتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية من 540 إلى 625 دولارًا.
5 طاولة رخام تتراوح تكلفة شراء طاولة رخام ما بين 210 و235 دولارًا.
6 خامات تغليف تتراوح تكلفة شراء خامات التغليف ما بين 120 و130 دولارًا شهريًا.
7 معدات يدوية تتراوح تكلفة شراء المعدات اليدوية من 45 إلى 60 دولارًا.
8 تجهيزات أخرى تتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى من 1250 إلى 1360 دولارًا.
9 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ما بين 210 و230 دولارًا.
10 ماكينة الدفع الآلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي من 125 إلى 140 دولارًا.
11 2 تكييف هواء تتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 تكييف هواء ما بين 760 و850 دولارًا.
12 شبكة كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة ما بين 225 و250 دولارًا.
13 منظومة إضاءة تتراوح تكلفة شراء وتركيب منظومة إضاءة عالية الجودة من 350 إلى 415 دولارًا.
14 العمالة تتراوح تكلفة أجور 2 عمال ما بين 750 و900 دولار شهريًا.
15 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 220 و250 دولارًا شهريًا.
16 منتجات الزهور صاحب المشروع هو من يمتلك تحديد تكلفة منتجات الزهور بما يتناسب مع إمكانياته وقدراته المادية، ولكن يُمكن البدء بـ 2000 دولار.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح ما بين 1440 و1700 دولار شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح ما بين 4800 و5595 دولارًا.

 

وفي هذا السياق، نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع الزهور بجميع أنواعها حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة؛ لمراجعة بعض الأسعار، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح مشروع بيع الزهور

  • احرص دائمًا على توفير جميع أنواع الزهور التي يحرص الناس على شرائها باستمرار.
  • اختر المكان والموقع المناسب لتنفيذ المشروع؛ حيث يلعب دورًا محوريًا في جذب العملاء.
  • مراعاة الجودة في جميع أنواع الزهور قبل الحصول عليها من المصادر المعروفة.
  • البيع بأسعار الجملة، وعدم المبالغة في الأسعار؛ حتى تتمكن من جذب المزيد من الزبائن.
  • احرص على النظافة العامة داخل المحل، ويجب التخلص من جميع المخلفات يوميًا.
  • التسويق الجيد للمشروع يضمن لك الاستمرارية والنجاح وزيادة حجم المبيعات ومن ثم تحقيق الأرباح.

مقالتنا القادمة عن:

الانطلاق نحو النجاح.. علوم الاتصالات التي يجب أن يعرفها رائد الأعمال

دراسة جدوى مشروع بيع مستحضرات التجميل.. تفاصيل

دراسة جدوى مشروع ميكانيكي سيارات.. تفاصيل

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق