مقال عن | مشروع مطعم صغير.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

رواد الأعمال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مجال الأغذية والأطعمة من أكثر المشروعات جلبًا للربح، وربما تكون أنت واحد من أولئك الذين يفكرون في إطلاق مشروع مطعم صغير، وقد تكون الفكرة راودتك منذ سنوات، ولكنك لا تعرف الطريقة التي يمكنك من خلالها الخوض في المسألة وتحويل الفكرة التي تجول في رأسك إلى واقع عملي.

هذا حال كثيرين، سواءً من الذين يفكرون في مشروع مطعم صغير أو غيره من المشاريع الصغيرة الأخرى، وبالتالي لست وحيدًا في هذه الأزمة، وقبل أن نمد لك يد العون علينا أن نشدد على أن التخطيط هو طوق النجاة الوحيد؛ فمن دونه لن تفعل شيئًا ولن تتمكن من جلب الربح، فضلًا عن أنك قد لا تتمكن من تأسيس مشروع على أرض الواقع.

مقالتنا القادمة عن: قبل تأسيس مشروعك.. أمور يجب أن تعرفها

التخطيط لمشروع مطعم صغير

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الخطوات والأمور التي عليك أخذها في الاعتبار عند التفكير في تأسيس مشروع مطعم صغير؛ كيما يُكتب لك النجاح في هذا المجال، وتعرف الطريق الملكي إلى الحصول على الربح ومراكمة الثروة.

  • الإدارة

إدارة مشروع مطعم صغير ليست من السهولة بمكان؛ إذ عليك أن تتعامل مع الكثير من الموظفين، ومن مختلف المشارب والتوجهات، كما أن عمل هؤلاء الأشخاص يؤثر بشكل مباشر في العملاء.

ومن هنا يجب أن يكون موضوع الإدارة وكيفية التعامل مع الموظفين وتعامل الموظفين مع العملاء (رواد المطعم) أحد الأمور التأسيسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك وأنت تفكر في إنشاء مطعم صغير.

مقالتنا القادمة عن: التراخيص اللازمة لبدء المشروع.. ريادة في إطار القانون

  • الخدمة المقدمة للعملاء

لا يمكن أن تفكر في مشروع مطعم صغير _أو أي مشروع آخر في مجال الأطعمة والأغذية_ من دون العمل على ضمان تقديم خدمة فاخرة للعملاء؛ فهذا أحد أهم عوامل الجذب الأساسية التي لا يجب أن تغيب عن الأذهان.

والخدمة المميزة يجب أن تكون واحدة من ضمن القيم المضافة التي يحملها مشروع مطعم صغير؛ لا سيما أن هذا التميز هو ما يمكّنه _ربما في مرحلة تالية_ من الاستحواذ على العملاء، وربما منافسة المطاعم الكبرى راسخة القدم في السوق.

مشروع مطعم صغير

  • اختيار الموقع

هذا أيضًا أحد المحاور الأساسية عند التفكير في تأسيس مشروع مطعم صغير؛ وعليك أن تفكر في المسألة على أكثر من نحو، فعليك أن تتخير موقعًا مناسبًا للعملاء؛ بحيث يضمن تناول وجبة طعام مميزة في موقع مميز أيضًا، وأن تحرص كذلك على أن يقع المطعم في مكان مناسب يكثر مرتادوه، وبالتالي تكون فرصه في الحصول على العملاء كبيرة.

ناهيك عن أنه من المهم أن يكون الموقع جاذبًا للمستثمرين؛ فليس معنى أنك تفكر في مشروع مطعم صغير أنك ستظل صغيرًا إلى الأبد؛ ففي بعض المراحل قد تحتاج إلى التوسع، ومن ثم الحصول على التمويل.

وفي هذه الحالة يجب أن يكون موقع المطعم جاذبًا ليس للعملاء فحسب وإنما للمستثمرين كذلك، كما أنه كلما كان الموقع متميزًا كان المطعم أكثر نجاحًا وبالتالي كان المستثمرون أكثر رغبة في استثمار أموالهم فيه.

مقالتنا القادمة عن: أسباب فشل المشاريع.. العوامل والنتائج

  • قائمة الطعام

إن التفكير في مشروع مطعم صغير يعني، وبشكل مباشر، التفكير في قائمة الطعام؛ فمن دونها لن تتمكن من تقديم شيء، كما أنها أحد عناصر الجذب الأساسية.

سوى أنه من المهم أن تحرص _أثناء إعداد قائمة الطعام_ على وضع الوجبات التي تمهر في تقديمها، صحيح أن التنوع مهم، وأن إرضاء أذواق أكبر شريحة من العملاء مسألة لا يمكن استبعادها، لكن الاقتصار على ما تمهر في تقديمه وتكون متميزًا فيه أفضل كثيرًا من إدراج وجبات لا تجد من يصنعها على النحو الأمثل.

مشروع مطعم صغير

مقالتنا القادمة عن: مهارات مهمة لإنشاء متجر إلكتروني

  • التسويق والاستهداف

هذان أمران مرتبطان ببعضهما ولا يمكن فصل أحدهما عن الآخر؛ فلن يُكتب لك النجاح في مشروع مطعم صغير من دون خطة تسويقية محكمة، كما لن تستطيع الوصول إلى العملاء والتحدث معهم من دون مسوقين مخضرمين.

علاوة على أنه ليس ممكنًا _خاصة ونحن نتحدث عن مشروع مطعم صغير_ أن تعمل من دون استهداف طائفة معينة من العملاء، أو استهداف جميع العملاء في السوق، فهذان قراران خاطئان، وإنما الأصح أن تستهدف بمنتجات مطعمك الصغير وخدماته شريحة معينة من العملاء، ثم تعمل على تلبية رغباتهم على النحو الأمثل، هكذا سيكون متاحًا بالنسبة لك النجاح في مشروع مطعم صغير الذي ربما روادتك فكرته منذ سنوات.

مقالتنا القادمة عن:

ما الذي يدفعك لتأسيس شركتك الخاصة؟

استراتيجية عمل لشركات عائلية مستدامة

المعايير الذهبية لاختيار أسماء المشاريع الناجحة

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق