مقال عن | مميزات مشروع بيع العطور وكيفية الحصول عليها

رواد الأعمال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ينطوي مشروع بيع العطور على الكثير من المميزات؛ فنحن، قبل أي شيء، أمام صناعة عليها طلب مرتفع جدًا، سوى أن التميز هنا هو العامل الحاسم، خاصة إذا كان باهظ الثمن أو من بين الماركات المعروفة عالميًا.

علاوة على أنك لست العامل الوحيد في هذا المجال، وإنما هناك الكثير من المنافسين الأقوياء الموجودين في السوق، وبالتالي فإن الأمر المحتم عليك هو أن تتميز عن غيرك، إذا أردت فعلًا أن تحصل على مميزات مشروع بيع العطور بشكل عام.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع زراعية ناجحة.. اغتنم الفرصة

كيف تتميز في هذا المجال؟

من المهم أولًا أن تعرف كيف تكون مميزًا بالنسبة لعملائك المستهدفين، قبل أن تفكر في معرفة/ أو الحصول على مميزات مشروع بيع العطور؛ فلن تحصل على هذه المزايا من دون أن يشعر العملاء الذين تستهدفهم بأهمية المنتج الذي تقدمه.

ومن الناحية التسويقية يمكن القول إن التميز قد يكون عبر مسارات مختلفة أولها السعر؛ فالثمن المرتفع أو المنخفض كلاهما قد يكون عامل جذب للعملاء المستهدفين، لكن هذا مرتهن بنوعية العملاء أنفسهم، وملاءتهم المالية وما إلى ذلك.

وبعيدًا عن هذه التحديدات فإن ما نبغي قوله هنا هو إنه يمكنك التميز في مشروع بيع العطور من خلال السعر المنخفض إذا كنت تستهدف شريحة واسعة من العملاء، وذات ملاءة مالية محدودة.

أما إذا كنت تستهدف فئة ثرية من العملاء فيمكنك أن تجذبها من خلال السعر المرتفع، وهذه الطريقة في التسعير تعتمد على الجانب السيكولوجي لدى العملاء.

وغير السعر يمكنك أن تتميز في مشروع بيع العطور من خلال المنتج ذاته، أي مستوى جودته وكذلك ماهية المواد الداخلة في مكوناته، وكلما كانت هذه الأمور فريدة ومتميزة كنت أقدر على جذب أكبر قدر من العملاء.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع في مجال الإنترنت.. فرصة الاستقلال المادي

  • المنتج والمحيط الجفرافي

أحد الأمور الأساسية للنجاح في مشروع بيع العطور هو التسويق له، وتلك مهمة ليست باليسيرة على أي حال، لكن بالذكاء يمكنك الوصول إلى هدفك وتحقيق مرادك.

ومن بين الطرق الذكية في تسويق مشروع بيع العطور أن تكيّف منتجك مع محيطه الجغرافي، من حيث السعر أو الجودة، وهي طريقة تُسمى Local Marketing؛ إذ يمكنك أن تصنع من المنتج الواحد درجات متفاوتة من الجودة وبسعر متناسب مع كل منطقة جغرافية تعمل فيها.

هذه الطريقة في التسويق ستعينك على تحصيل أكبر قدر من مميزات مشروع بيع العطور، كما أنها ستكون مناسبة في أي مرحلة من مراحل نمو المشروع، فإذا كنت في بداية مشروعك، وليس لديك سوى فرع واحد يمكنك أن تكيّف منتجك مع شريحة العملاء في هذا المكان.

وحتى إذا توسعت وافتتحت العديد من الفروع في أماكن أخرى؛ فيمكنك اعتماد نفس الطريقة التي أسهبنا في شرحها قبل قليل.

علاوة أنه من المهم أن تراعي الخلفية الثقافية والتركيبة الديموجرافية لشريحة العملاء الذين تستهدفهم بمنتجك؛ فكلما كنت ألصق بهم وبثقافاتهم وتفضيلاتهم كنت أقدر على النجاح في الوصول إلى أعلى معدل من المبيعات.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع في مجال التجميل.. اقتنص الفرصة

مميزات مشروع بيع العطور

وإذا كان «رواد الأعمال» ينصح بخوض غمار تجربة مشروع بيع العطور، خاصة أن هذه الصناعة تلقى رواجًا لافتًا في المملكة العربية السعودية؛ فذلك لأن هناك عدة مزايا يتوفر عليها هذا المشروع، تلك التي نذكر بعضها على النحو التالي..

  • انخفاض التكلفة:

لئن كان صحيحًا أن هناك العديد من المواد التي سوف تستخدمها في إنتاج العطر الخاص بك، إلا أن المؤكد أن هذه الخامات غير مكلفة، وزهيدة الثمن إلى حد كبير، علاوة على أنها _وهذا أمر على قدر كبير من الأهمية_ غير قابلة للتلف، أو الجزء الكبير منها.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع في مجال المأكولات.. فرصة للاستقلال المالي

  • عدد عمالة محدود:

ومن ضمن مميزات مشروع بيع العطور أنك قد لا تحتاج إلى عمال من الأساس، وربما، وهذا في أسوأ الظروف، تحتاج إلى عدد محدود جدًا من العمال، وهذا يعني أنك لن تضطر إلى تكبد الكثير من الأموال على هيئة رواتب لهؤلاء الموظفين.

وذلك يعني، من باب أولى، أن رأس المال اللازم لبدء تشغيل مشروع بيع العطور لن يكون كبيرًا، وهو ما يجعله مناسبًا للكثير من رواد الأعمال الذين يواجهون أزمة في التمويل أو الحصول على رأس المال.

مشروع بيع العطور

مقالتنا القادمة عن: أساسيات التجارة الإلكترونية وكيفية النجاح فيها

  • مكان صغير:

مكان المشروع كموقع جغرافي أمر مهم من الناحية التسويقية، لكنك قد لا تجد لديك القدر الكافي من المال الذي يسمح لك باستئجار مكان في موقع متميز، سوى أن ما يجب إدراكه أن هذا المشروع لا يتطلب مكانًا كبيرًا، وبالتالي ستكون تكلفة الإيجار محدودة أو محتملة على أقل تقدير.

مقالتنا القادمة عن:

مشروع مكتب لتقديم المحتوى الرقمي.. أفكار مُربحة

3 أفكار مشاريع صناعية ناجحة.. الطريق إلى الربح

بداية المشاريع الإلكترونية.. نصائح وخطوات

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق