مقال عن | دراسة جدوى مشروع المشغولات الجلدية.. عالم مليء بالفن والإبداع

رواد الأعمال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

توجد بالتأكيد العديد من الأسباب التي تجعل “الجلد” دائمًا مادة شائعة الاستخدام، بما في ذلك متانته ومظهره الأنيق وتعدد استخداماته في جميع المجالات، ولا شك أن مشروع المشغولات الجلدية من أفضل المشاريع الحرفية التي تتم باستخدام هذا النسيج المتواضع.

يكمن الهدف من مشروع المشغولات الجلدية في تقديم منتج ذي تصميم فريد، مثل: المحافظ وأسطح الطاولات والياقات المعدنية والحقائب اليدوية والميداليات وأساور الزينة، وتُقدم هذه المنتجات بأعلى جودة ممكنة لكي تكون قادرة على التنافس في السوق الخارجي والمحلي وهو ما يجعلها سهلة البيع والتسويق.

المنتجات الجلدية

وفقًا لعدد من الخبراء الاقتصاديين يُقدر حجم سوق الصناعات الجلدية العالمي بنحو 5.6 مليار دورلار؛ حيث إن المنتجات الجلدية متنوعة والعديد منها مطلوب بكثرة.

وعلى الرغم من سهولة الحصول على الخامات الجلدية بأعلى جودة وإمكانية شراء الأدوات التي تُستخدم في عمليات التصنيع وتوفر العديد من المتخصصين الذين يمتلكون مهارة اللعب بالخامات الجلدية وابتكار الأشكال الجذابة التي تتناسب مع أحدث صيحات الموضة، إلا أنه لا توجد ورش كافية في البُلدان العربية لديها القدرة على توفير الكميات المطلوبة في السوق وتغطية الطلب المتنامي على هذه المنتجات؛ ما يزيد من فرص نجاح المشروع وتحقيق المزيد من الأرباح إذا تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

لذا؛ يُمكننا القول إن مشروع المشغولات الجلدية يُعد من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة؛ نظرًا لأن المنتجات الجلدية تتميز بتنوعها وكثرة الطلب عليها من كل فئات المجتمع، ولكي يتحقق نجاح المشروع يجب أن يكون مميزًا بأحدث التصاميم والأفكار الحديثة التى تعمل على جذب عدد كبير من الناس، وإذا كنت ترغب في بدء العمل بمجال الجلود ولكنك لست متأكدًا من أين تبدأ، فإن الخبر السار هو أن صناعة الجلود هي واحدة من أسهل الصفقات التي يُمكنك الدخول فيها خلال هذه الفترة.

ومن أفضل الأخبار التي يُمكنك سماعها الآن هو أنك ستجد كل ما تحتاجه ليأخذك من حيث أنت الآن لإكمال مشروعك الأول في مجال الجلود بنجاح، وذلك من خلال دراسة جدوى مشروع المشغولات الجلدية التي يُقدمها موقع «رواد الأعمال»؛ لكي تتمكن من حساب التكاليف ونسبة الأرباح، والاستراتيجيات التسويقية المناسبة.

مقالتنا القادمة عن: سلبيات تهدد مشروعك بالفشل.. احذر من الوقوع في الفخ

دراسة جدوى مشروع المشغولات الجلدية

من خلال هذه الدراسة ستكون قادرًا على تحديد الموقع والمكان المناسب لتنفيذ المشروع، والوقوف على العقبات المحتملة أمام عملية التنفيذ، إضافة إلى التعرف على حجم التمويل الذي ستحتاجه لبدء العمل، ومعرفة الاستراتيجيات التسويقية المناسبة التي يُمكن أن تساعد في إقناع المستثمرين بأن الاستثمار في مشروعك هو قرار حكيم، وهذه الدراسة على النحو التالي:

مشروع المشغولات الجلدية

أولًا: الموقع المناسب

قد لا تحتاج علمية تنفيذ المشروع إلى مواقع مميزة؛ حيث يُمكن تنفيذه في المنزل لأن حجم المبيعات في هذا المشروع تعتمد على مدى قوة ونجاح الاستراتيجية التسويقية، ولكن إذا كانت الإمكانيات المالية تسمح بتخصيص ميزانية للإيجار، يُمكن اختيار منطقه تجارية وسكنية تزداد فيها عمليات البيع والشراء حتى يتم التسويق بطريقه أسهل.

أما فيما يتعلق بالمساحة فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا؛ حتى تكون هناك حرية في الحركة وعرض المنتجات ومساحة لتخزين الخامات وتثبيت المعدات.

ثانيًا: التجهيزات الضرورية للمشروع

لا بد من توفير البنية التحتية والتجهيزات الأساسية التي تُساعد في اكتمال المشروع، والتي تتمثل في الكهرباء والمياه ومصادر التهوية ودهان الحوائط، إضافة إلى تجهيز الأرضيات بالخرسانات اللازمة لكي تتحمل تثبيت المعدات التي تُستخدم في صناعة المنتجات الجلدية، كما يحتاج المشروع إلى تخصيص غرفة إدارية مخصصة لمدير المشروع وموظفي العلاقات العامة والتسويق.

ثالثًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيم التجهيزات المطلوبة الاستخدام
1 لافتة إعلانية مُضيئة لا بد من تركيب لافتضة إعلانية مُضيئة على واجهة الورشة تحمل اسم المشروع وجميع البيانات الخاصة بالتواصل.
2 مكتب و3 كراسي يجب توفير مكتب و3 كراسي مخصصة لمدير المشروع لكي يتمكن من ممارسة مهامه الإدارية داخل الورشة.
3 شبكة كاميرات مراقبة يحتاج المشروع إلى تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أركان الورشة، بالإضافة إلى الزوايا الخارجية؛ وذلك لمراقبة الحركة داخل وخارج المشروع.
4 جهاز كمبيوتر يُستخدم جهاز الكمبيوتر في العمليات الإدارية وتسجيل الخامات وأرشفة المنتجات وتوثيق العمليات الحسابية الخاصة بالمشروع.
5 أدوات بوفيه لا بد من توفير جميع أدوات البوفيه؛ لكي يتمكن العاملون في المشروع من إعداد المشروبات الخاصة بهم أثناء وقت الراحة بما يُساعدهم في مواصلة العمل.
6 منظومة كهربائية يجب أن تحتوي الورشة على منظومة كهربائية ذات كفاءة عالية للقدرة على تشغيل الآلات والمعدات التي تعمل بالكهرباء؛ حتى لا يتعطل العمل بالمشروع.
7 تراخيص المشروع يحتاج صاحب المشروع إلى اتخاذ بعض الإجراءات الضرورية التي تتعلق بالتراخيص والتي تتمثل في الأوراق والمستندات القانونية التي تسمح بممارسة نشاط صناعة وتقديم المنتجات الجلدية؛ حتى لا يتعرض لأي مساءلة قانونية قد تُعرقل عمل المشروع.
8 تجهيزات أخرى يحتاج المشروع إلى بعض التجهيزات الأخرى، مثل: دهان الحوائط وتجهيز الأرضيات بالخرسانات والقواعد التي يتم تثبيت المعدات والآلات عليها.

 

مقالتنا القادمة عن: نصائح بيل جيتس لرواد الأعمال.. الطريق الأمثل لتحقيق النجاح

رابعًا: الآلات والمعدات المطلوبة

 

الترقيم الآلات والمعدات الاستخدام
1 ماكينة قص الجلود بالليزر يتم استخدام هذه الماكينة لتقطيع الخامات من الجلود إلى شرائح مختلفة المقاسات بما يتناسب مع المنتجات التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
2 مكبس يدوى يُستخدم المكبس اليدوي في تقطيع الجلود وتقسيمها إلى قطع صغيرة؛ لكي تُستخدم في صناعة حافظات النقود وأساور الزينة ويد الحقائب الجلدية وغيرها من المشغولات الأخرى.
3 مقص كهربائى يُستخدم المقص الكهربائي على نطاق واسع في المصانع المختلفة التي تحتاج قطع 0-10 مللي متر، فهو مقص متعددة الوظائف؛ حيث يقطع الجلود وفقًا للمقاسات المحددة.
4 ماكينة الخياطة يُستخدم هذا النموذج من آلة الخياطة المثالية في تطريز المنتجات الجلدية، مثل حافظات النقود والحقائب اليدوية والأساور وجميع المنتجات الجلدية التي تدخل ضمن صيحات الموضة.
5 ماكينة خياطة اللفق هي ماكينة متعددة الوظائف؛ حيث تُستخدم بكثرة في نهايات وأطراف قطع الجلود بعد تقطيعها وتصميمها وتحويلها إلى منتجات، وذلك ضمن الأشكال والديكورات التي تُضاف إلى المنتجات الجلدية.
6 مسدس طلاء يُستخدم مسدس الطلاء لرش المنتجات الجلدية التي يتم تصنيعها خلال ثوان معدودة، وذلك بألوان متعددة تتناسب مع جميع أذواق العملاء والمستهلكين.
7 ضاغط هوائى يلعب ضاغط الهواء دورًا مهمًا في صناعة المنتجات الجلدية؛ حيث يُستخدم كمصدر هواء للمنتجات الجلدية لتجفيفها بعد عمليات الرش.
8 اسطمبات متنوعة للقطع لا بد من توفير مجموعة من الاسطبمات المبتكرة لكي تُستخدم في عمليات تصنيع المنتجات الجلدية وفقًا للمعايير الخاصة بالجودة.
9 عداد يدوى خاص بصناعة الجلود يُستخدم العداد اليدوي الخاص بصناعة الجلود في قياس جودة المنتجات المختلفة التي يُقدمها المشروع.

 

مشروع المشغولات الجلدية

خامسًا: مراحل إنتاج المشغولات الجلدية

تتلخص عملية تصنيع المشغولات الجلدية في مجموعة من الخطوات الصناعية التي تتم داخل الورشة؛ حيث تبدأ بالتصميم والبترونات والعينات وإعداد الجلود للقص، والقص وترقيم الأجزاء، والتشغيل ويشمل لصق الحشو وتجميع الأجزاء، إضافة إلى تشطيب المنتجات وتركيب الكماليات والزخارف ثم الكي، وينتهي الأمر بالتغليف.

سادسًا: الخامات المُستخدمة

يُمكن استخدام العديد من الخامات التي تتوفر بكثرة في الأسواق المحلية والخارجية، مثل: الجلود الطبيعية كالجلد البقري سواء المحلي أو المستورد، والجلد الجاموسي وجلد الحمل وجلود الماعز والشامواه و هي خامات مُصنعة من الجلود الطبيعية، إضافة إلى اللميع، وهي خامات مصنعة من الجلود الطبيعية أيضًا، والجلود الصناعية “الإسكاي”.

سابعًا: مصادر توفير الخامات

لا شك أن المواد الخام الأساسية من الجلود التي تُستخدم في مشروع المشغولات الجلدية تتوفر بكثافة في بلادنا العربية، لكونها تمتلك ثروة حيوانية ضخمة، وإمكانية الحصول عليها ليست صعبة؛ حيث يُمكن التعاقد مع كبار الموردين المتخصصين في الجلود لتوفير الكميات التي يحتاجها المشروع باستمرار.

ثامنًا: العمالة المطلوبة

بطبيعة الحال يحتاج المشروع إلى عدد من المتخصصين والمحترفين في مجال المشغولات الجلدية ويُشترط أن يتوفر لديهم عنصر الابتكار والإبداع حتى تكون لديهم القدرة على تقديم منتجات جديدة ومختلفة تجذب المزيد من العملاء والمستهلكين؛ حيث يُمكن تعيين 4 منهم، إضافة إلى تعيين مندوب متخصص للتسويق لديه خبرة عالية فى مجال تسويق الخدمات والسلع، ويُشترط أن يتميز بأسلوبة المهذب وحسن المظهر، وقدرته على الإقناع، كما لا بد من تعيين عامل للنظافة لكي يتولى مسؤولية جمع المخلفات والفضلات والتخلص منها، ويُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع خدمية.. الطريق الأمثل لدخول عالم الريادة

تاسعًا: تسويق المشغولات الجلدية

يُعد مشروع المشغولات الجلدية من المشروعات التي يعتمد نجاحها بشكل أساسي على مدى قوة الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة؛ لأن التسويق يلعب دورًا محوريًا في زيادة حجم المبيعات ومن ثم تحقيق الأرباح؛ لذا يجب على صاحب المشروع أن يضع خُطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل التي تُتيح فرص الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء والجمهور المستهدف.

يُمكن استخدام شبكة الإنترنت في العمليات التسويقة المختلفة للمشروع، خصوصًا منصات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام؛ حيث يُمكن إنشاء صفحة باسم المشروع عليها والبدء في عرض المنتجات التي يُقدمها المشروع، مع تقديم بعض العروض البسيطة في المناسبات الرسمية.

ليس هذا فحسب، بل يُمكن التسويق لمشروع المشغولات الجلدية أيضًا من خلال الإعلان على البنرات واللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق الرئيسية، كما يُمكن طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية التي تحمل اسم المشروع ووسائل الاتصال المختلفة.

مشروع المشغولات الجلدية

عاشرًا: التكاليف المتوقعة

 

الترقيم التجهيزات والمعدات التكاليف المتوقعة
1 مكان المشروع تتراوح تكلفة إيجار مكان مشروع المشغولات الجلدية في المواقع التجارية والأسواق التي يكثر بها عمليات البيع والشراء، بمساحة 70 مترًا مربعًا، ما بين 850 و1230 دولارًا شهريًا.
2 لافتة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة على واجهة الورشة من 215 إلى 247 دولارًا.
3 مكتب و3 كراسي تتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي للغرفة الإدارية بالمشروع ما بين 360 و412 دولارًا
4 شبكة كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج الورشة من 470 إلى 525 دولارًا.
5 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة مُدعم ببعض البرامج التي تُستخدم في العمل الإداري ما بين 250 و315 دولارًا.
6 أدوات بوفيه تتراوح تكلفة شراء أدوات البوفيه الرئيسية، مثل: الغلاية الكهربائية والسخان الكهربائي وميكرويف وبعض الأدوات الأخرى، من 220 إلى 245 دولارًا.
7 منظومة كهربائية تتراوح تكلفة إعداد وتركيب منظومة كهربائية متكاملة ذات جودة عالية ما بين 630 و768 دولارًا.
8 تراخيص المشروع تتراوح تكلفة إجراءات تراخيص المشروع حسب الشائع والمُعلن من 350 إلى 385 دولارًا.
9 تجهيزات أخرى تتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتمثل في الدهانات والخرسانات وأجهزة التهوية وغيرها، ما بين 950 و1350 دولارًا.
10 ماكينة قص الجلود بالليزر تتراوح تكلفة شراء ماكينة قص الجلود بالليزر استعمال خارجي من 2650 إلى 3240 دولارًا.
11 مكبس يدوى تتراوح تكلفة شراء مكبس يدوي ما بين 760 و870 دولارًا.
12 مقص كهربائى تتراوح تكلفة شراء مقص كهربائى من 269 إلى 280 دولارًا.
13 ماكينة الخياطة تتراوح تكلفة شراء ماكينة الخياطة ما بين 360 و430 دولارًا.
14 ماكينة خياطة اللفق تتراوح تكلفة شراء ماكينة خياطة اللفق من 480 إلى 535 دولارًا.
15 مسدس طلاء تتراوح تكلفة شراء مسدس طلاء ما بين 220 و310 دولارات.
16 ضاغط هوائي تتراوح تكلفة شراء ضاغط هوائي من 140 إلى 215 دولارًا.
17 اسطمبات متنوعة للقطع تتراوح تكلفة شراء مجموعة من الاسطمبات المتنوعة للقطع ما بين 270 و345 دولارًا.
18 عداد يدوى خاص بصناعة الجلود تتراوح تكلفة شراء عداد يدوى خاص بصناعة الجلود من 315 إلى 341 دولارًا.
19 العمالة تتراوح تكلفة أجور 4 عمال من محترفي المشغولات الجلدية ومندوب تسويق وعامل نظافة ما بين 2800 و3250 دولارًا شهريًا.
20 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 246 إلى 310 دولارات شهريًا.
21 الخامات صاحب المشروع هو فقط من يستطيع تحديد تكلفة الخامات التي يحتاجها المشروع وفقًا لإمكانياته المالية، ولكن يُمكن تخصيص ميزانية لا تقل عن 15 ألف دولار كبداية للمشروع.

 

التكلفة الإجمالية للمشروع

 

1 تتراوح التكلفة الإجمالية للمشروع
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 4000 و4800 دولار شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 8909 إلى 12813 دولارًا تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع المشغولات الجلدية حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: متجر علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والخامات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع المشغولات الجلدية

– نصائح عامة لنجاح مشروع المشغولات الجلدية

  • دراسة السوق ومتابعة المنافسين باستمرار لمعرفة ما يحتاجه العملاء والمستهلكين.
  • اعتماد الخطط والاستراتيجيات التسويقية الفعالة واستخدام الوسائل الحديثة في الترويج.
  • اختيار المتخصصين والمحترفين في مجال المشغولات الجلدية بعناية فائقة.
  • التخلص من المخلفات والفضلات الخاصة بالجلود باستمرار؛ حتى لا تكون هناك أي أضرار صحية.
  • احرص على إيجاد أفضل الجلود والتصميمات الجيدة والبيع بسعر الجملة وأقل من المنافسين.
  • تقديم أشكال جديدة ومختلفة لكي تتميز عن المنافسين لك في السوق وكسب المزيد من العملاء.

مقالتنا القادمة عن:

دراسة جدوى مشروع بيع البخور.. الأقل كلفة والأسهل تنفيذًا

دراسة جدوى مشروع توصيل الطلبات.. الأكثر انتشارًا والأقل تكلفة

أفكار مشاريع زراعية ناجحة.. اغتنم الفرصة

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق