مقالات / مشاريع تجارية / رواد الأعمال

مقال عن | دراسة جدوى مشروع بيع منتجات الخزف.. الأقل تكلفة والأعلى ربحًا

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تحتل المنتجات الخزفية مكانة مهمة في الديكور المنزلي والمكتبي بمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث تتمثل في الأواني الصغيرة والمتوسطة والرفيعة بما تشكله من وحدة تناغمية، ونظرًا للإقبال الكثيف على شراء هذه المنتجات؛ يُفكر البعض في إنشاء مشروع بيع منتجات الخزف.

وغالبًا ما تستخدم المنتجات أو الصناعات الخزفية كقطع زينة وأواني طعام؛ حتى إن البعض يقدمون مجموعة من هذه المنتجات هدايا في المناسبات العامة أو الشخصية، وجاذبية منتجات الخزف تكمن في مظهرها الأنيق، ويمكن أن يكون بيعها مربحًا،ولكن قبل الشروع في ذلك هناك العديد من الخطوات لضمان نجاحك.

مشروع بيع منتجات الخزف

وفقًا لبعض التقارير التي صدرت مؤخرًا في هذا الشأن بلغ إجمالي حجم سوق الصناعات الخزفية العالمي أكثر من 357.82 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2020، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 407.72 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، كما من المتوقع أيضًا أن يؤدي التقدم في تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى جانب الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا إلى دفع نمو سوق الصناعات الخزفية.

إذًا يُمكننا القول إن مشروع بيع منتجات الخزف من أكثر المشاريع الناجحة والمُربحة؛ حيث يفضل الناس المنتجات الخزفية، مثل: الأواني والفناجين والأباجورات والفازات والمنتجات المستخدمة في الديكورات المنزلية والمكتبية وغيرها.

مقالتنا القادمة عن: أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

تطور صناعة الخزف

بطبيعة التطور التكنولوجي أصبحت الصناعات الخزفية تعتمد بشكل كبير على الأساليب الحديثة والمُبتكرة والتى تضمن دائمًا أشكالًا مميزة وذات جودة عالية؛ إذ تدور فكرة المشروع حول فتح محل متخصص في بيع المنتجات الخزفية بجميع أنواعها، سواء بسعر التجزئة أو الجملة، وهو ما يضمن صافي ربح كبيرًا، واللافت في هذا المشروع أنه يستهدف كل شرائح المجتمع.

لذلك؛ إن كنت ممن يطمحون إلى الدخول في عالم ريادة الأعمال من خلال مشروع بيع منتجات الخزف والعمل على تغطية الطلب المتزايد عليها، يُمكنك متابعة ما يقدمه موقع «رواد الأعمال» من دراسة جدوى مشروع بيع منتجات الخزف.

مشروع بيع منتجات الخزف

دراسة جدوى مشروع بيع منتجات الخزف

إذا كنت بصدد إنشاء مشروع بيع منتجات الخزف بجميع أنواعها يجب عليك معرفة الاحتياجات اللازمة للمشروع، والتي تتمثل في الموقع المناسب والتجهيزات والديكورات، بالإضافة إلى رصد التكاليف المبدأية وعدد العمالة المطلوب والاستراتيجيات التسويقية القوية التي تُساعد في نجاح المشروع، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: موقع ومكان المشروع

بالطبع لا بد من اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع بيع منتجات الخزف بجميع أنواعها؛ حيث يمكن أن يكون في إحدى المدن أو الأحياء الشعبية أو حتى في المناطق التجارية التي تزداد فيها عمليات البيع والشراء ويزداد فيها عدد السكان أيضًا، الأمر الذي يُسهم بشكل كبير في التسويق للمنتجات بطريقة سهلة ومضمونة تُساعد في زيادة حجم المبيعات على مدار اليوم، كما يُفضل أن يكون المحل فى الدور الأرضي؛ حتى يسهل خروج ودخول العملاء، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 30 مترًا مربعًا بحد أدنى.

ثانيًا: تجهيزات المشروع

لا شك أن مشروع محل بيع منتجات الخزف يحتاج إلى بعض التجهيزات الضرورية، والتي تتضمن تركيب بعض الديكورات الداخلية والخارجية، خاصة أن هذه الديكورات تؤدي دورًا مهمًا في نجاح المشروع، لكونها تُشعر الزبائن أو العملاء بالراحة وسهولة الحركة داخل المحل، كما يحتاج المحل أيضًا إلى تركيب أنظمة إضاءة حديثة تتناسب مع جميع أركانه.

مقالتنا القادمة عن: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

مشروع بيع منتجات الخزف

ثالثًا: الأدوات المطلوبة

 

الترقيم تجهيزات ومتطلبات الاستخدام
1 تراخيص الإنشاء يحتاج المشروع إلى بعض الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة وفقًا لسياسات المدينة التي يتم تنفيذ المشروع فيها.
2 مكتب و3 كراسي لا بد من توفير مكتب مُخصص لمدير المشروع، بالإضافة إلى توفير مجموعة من الكراسي لاستقبال الزبائن والعملاء وتوفير الراحة اللازمة لهم أثناء عمليات الشراء.
3 منظومة إضاءة يجب تجهيز المحل بمنظومة إضاءة عالية الجودة، حتى تُسهل على الزبائن أو العملاء اختيار ما يتناسب مع احتياجاتهم.
4 لافتة إعلانية يحتاج المشروع إلى وضع لافتة مُضيئة كبيرة الحجم على واجهة المحل؛ لتعريف الناس بالمنتجات التي يُقدمها للزبائن.
5 أرفف خشبية يجب تركيب مجموعة من الأرفف الخشبية المتينة لكي يتم عرض بعض منتجات الخزف عليها بطريقة سهلة ومنظمة؛ للتسهيل على الزبائن اختيار ما يتناسب مع أذواقهم.
6 جهاز كمبيوتر لا بد من توفير جهاز كمبيوتر يتم استخدامه في إدارة الحسابات المالية وتسجيل المبيعات وأرشفة جميع المنتجات الخزفية التي يوفرها المحل.
7 كاميرات مراقبة يحتاج المشروع إلى تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المحل؛ وذلك لحمايته من السرقة.
8 ماكينة دفع آلي غالبية العملاء يُفضلون عمليات الدفع الآلي؛ لذلك يجب توفير ماكينة الدفع الآلي

 

رابعًا: مصادر جلب منتجات الخزف

بالتأكيد يُمكن لصاحب المشروع شراء كميات كبيرة من منتجات الخزف والحصول عليها بسعر الجملة؛ من خلال بعض الشركات أو المصانع الكبرى المتخصصة في صناعة المنتجات الخزفية بجميع أنواعها وأشكالها، سواء كانت محلية أو عالمية، ويُفضل أن يكون التعامل مع الشركة أو المصنع بشكل مباشر دون اللجوء إلى أي وسيط؛ وذلك من أجل الحصول على فارق كبير في السعر لتحقيق الربح المادي المناسب.

خامسًا: العمالة المطلوبة

يُعتبر مشروع بيع منتجات الخزف من المشاريع التي تكون نسبة العمالة بها قليلة للغاية؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع تعيين 2 من الموظفين ممن لديهم الخبرة في البيع والشراء خاصة في مجال الخزف، أما بالنسبة لإدارة المحل فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة في حالة التفرغ التام، وإذا لم يكن متفرغًا سيحتاج إلى تعيين مدير لمتابعة سير العمل.

مشروع بيع منتجات الخزف

سادسًا: التسويق للمشروع

اعتدنا دائمًا على أن التسويق من الضروريات المُلحة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي مشروع تجاري؛ حيث يُعد من الوسائل المهمة التي يُمكن الاعتماد عليها لتحقيق النجاح في مشروع بيع منتجات الخزف، ولعل شبكة الإنترنت من أهم الوسائل التي يُمكن استخدامها في التسويق، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم المشروع والبدء في عرض المنتجات التي يُقدمها.

ويُمكن التسويق للمشروع أيضًا عن طريق اللوحات الإعلانية المنتشرة على المحاور والطرق الرئيسية، كما يُمكن التسويق من خلال طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية التي تحمل اسم المشروع ووسائل التواصل الخاصة والبدء في توزيعها على الزبائن أو العملاء.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع تكنولوجية.. زيادة في الطلب وحتمية الربح

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيم تجهيزات ومتطلبات التكلفة المتوقعة
1 إيجار المحل تتراوح تكلفة إيجار المحل في إحدى المدن أو المناطق التجارية بمساحة 30 مترًا مربعًا ما بين 620 و735 دولارًا شهريًا.
2 تراخيص الإنشاء تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية وتراخيص الإنشاء من 215 إلى 242 دولارًا.
3 مكتب و3 كراسي تتراوح تكلفة شراء مكتب و3 كراسي ما بين 247 و295 دولارًا.
4 منظومة إضاءة تتراوح تكلفة شراء وتركيب منظومة إضاءة من 325 إلى 380 دولارًا.
5 لافتة إعلانية تتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية ما بين 150 و184 دولارًا.
6 أرفف خشبية تتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية من 174 إلى 210 دولارات.
7 تجهيزات أخرى تتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تتمثل في الدهانات وتركيب السيراميك في الأرضيات وغيرها، ما بين 860 و1140 دولارًا.
8 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر بإمكانيات متوسطة ما من 230 إلى 245 دولارًا.
9 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة ما بين 324 و365 دولارًا.
10 ماكينة دفع آلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 210 إلى 240 دولارًا.
11 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 340 و365 دولارًا شهريًا.
12 العمالة تتراوح تكلفة أجور 2 موظفين، ممن لديهم الخبرة في البيع والشراء خصوصًا في مجال المنتجات المزخرفة، من 860 إلى 935 دولارًا شهريًا.
13 المنتجات صاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد ميزانية المنتجات بما يتوافق مع إمكانياته، ولكن في بادئ المشروع يُمكن تخصيص ميزانية بحد أدنى 25 ألف دولار.

 

مشروع بيع منتجات الخزف

ثامنًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 1820 و2035 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 2735 إلى 3301 دولار أمريكي.

 

وفي هذا السياق نؤكد أن كل الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع منتجات الخزف حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية ويُمكن العودة إلى أحد المتاجر الشهيرة؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

تاسعًا: نصائح عامة لنجاح مشروع بيع منتجات الخزف

  • احرص دائمًا على أن تكون المعاملة مع الزبائن تعتمد على الأسلوب الراقي والمميز.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المحل والتخلص من المخلفات يوميًا.
  • إعداد خطة تسويقية تعتمد على أحدث الوسائل والأساليب التي تُسهم في نجاح المشروع.
  • مراقبة السوق والوقوف على جميع التغيرات، وضرورة مواكبتها للقدرة على الاستمرارية.
  • تلبية كل احتياجات الزبائن بأعلى جودة ممكنة، والرد على جميع الاستفسارات.

مقالتنا القادمة عن:

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني.. فرصة الربح بين يديك

دراسة جدوى مشروع بيع ألواح شمسية.. الربح المضمون

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.