الارشيف / مقالات / مشاريع تجارية / رواد الأعمال

مقال عن | دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث الخشبي.. خطوات الربح المضمون

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أدى كلٌ من النمو المستمر في تشييد المباني وتأسيس المدن الجديدة وارتفاع مستويات الدخل المتاح إلى زيادة الطلب على الأثاث في منطقة الشرق الأوسط والبلدان العربية خلال السنوات الأخيرة؛ لذا يتزايد الإقبال على تأسيس مشروع صناعة الأثاث الخشبي لكونه يُعطي هامشًا جيدًا من الربح المادي.

بطبيعة الحال يُستخدم الأثاث الخشبي في العديد من الأغراض اليومية؛ حيث يشمل عناصر مثل: خزانة الملابس والسرير المزدوج والأريكة وطاولة الزينة وطاولة الطعام والكراسي وغيرها، وتعتمد جودة الأثاث الخشبي على عوامل هي: أنواع الخشب، الخشب المخضرم، مهارة النجار، تشغيل الآلة، مادة التلميع، وعملية الطلاء، كما يتمتع الأثاث الخشبي الجذاب والأصيل بوصول جيد إلى الأسواق.

نمو سوق الأثاث العالمي

يُصنف سوق الأثاث العالمي إلى أربع فئات: الأثاث المنزلي وأثاث المكاتب أو الشركات وأثاث الفنادق وقطع الأثاث، ويُمثل الأثاث المنزلي 65% من قيمة الإنتاج، في حين يُمثل أثاث الشركات أو المكاتب 15%، وأثاث الفنادق 15%، وقطع الأثاث 5%؛ إذ يُحسن الأثاث مظهر المكتب أو المنزل ويوفر الراحة والاسترخاء.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع تجارية نسائية.. فرصة الربح الذهبية للمرأة العربية

وفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق الأثاث العالمي نحو 609.7 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.2% من 2021 إلى 2025، ويقود السوق العالمي للأثاث عدة عوامل مختلفة مثل: ارتفاع الدخل المتاح ونمو العقارات وقطاعات الضيافة، والطلب على الأثاث الفاخر والمتميز من أقسام معينة من المستهلكين، بالإضافة إلى ذلك تؤدي الاستثمارات الحكومية المتزايدة في تطوير البنية التحتية إلى زيادة الطلب على القطاع السكني والتجاري الذي يدفع الطلب على منتجات الأثاث في المستقبل القريب.

مشروع صناعة الأثاث الخشبي

مشروع صناعة الأثاث

تُعد صناعة الأثاث الخشبي من أهم الصناعات التي تشهد نموًا كبيرًا في الوقت الحالي، كما تُعتبر من المشاريع المربحة والمطلوبة في السوق العالمي باستمرار، ونظرًا لأهميتها؛ تحرص حكومات بعض الدول على تعزيز تلك الصناعة والحفاظ عليها، مع توفير كل الإمكانيات التي تُساعد في رفع مستواها ليصل إلى أعلى جودة ممكنة.

واللافت أن منتجات الأثاث الخشبي من أبرز المنتجات المطلوبة على مدار العام، ودائمًا ما تكون مرتفعة الثمن؛ لذلك هي مربحة للغاية خاصة لأولئك الذين يحرصون على ابتكار أشكال جديدة ومختلفة من الأثاث.

تدور فكرة مشروع صناعة الأثاث الخشبي حول تأسيس مصنع متخصص في صناعة الأثاث بأنواع جديدة ومختلفة، مثل: الأثاث المنزلي، الأثاث الفندقي، الأثاث المكتبي، الأبواب الخشبية وغيرها، وذلك باستخدام المعدات والماكينات الحديثة لصناعة أشكال متعددة ومختلفة من الأثاث؛ حيث يستهدف المشروع الوحدات السكنية والشركات والمصانع والمنشآت التعليمية والمباني الحكومية.

لذا إن كنت تتطلع إلى تنفيذ مشروع صناعة الأثاث الخشبي؛ يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال»  من دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث الخشبي على النحو التالي:

دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث الخشبي

من خلال هذه الدراسة ستتعرف على المكان المناسب، والنفقات المحتملة للإجراءات، وتحديد التقنيات والمعدات التي يحتاجها مشروع صناعة الأثاث الخشبي، بالإضافة إلى تحديد الوقت الأمثل للتنفيذ.

أولًا: الموقع المناسب

يأتي مشروع صناعة الأثاث الخشبي ضمن المشاريع التي لا تحتاج إلى مواقع مميزة؛ حيث يُمكن تنفيذ المشروع في إحدى المناطق الصناعية، مع مراعاة توفر كل المرافق مثل: المياه والكهرباء والصرف الصحي والطرق السليمة والممهدة التي تسهل من عملية الوصول أو الخروج.

ويُمكن تنفيذ مشروع صناعة الأثاث الخشبي أيضًا في الأماكن الخالية من التجمعات السكنية، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 150 مترًا مربعًا،ولا بد من توفير محل مخصص بمساحة لا تقل عن 100 متر مربع لعرض المنتجات.

ثانيًا: تجهيزات المشروع

ثمة العديد من التجهيزات التي يحتاجها مشروع صناعة الأثاث الخشبي؛ حيث لا بد من تزويد الورشة بمنظومة كهربائية عالية الجودة؛ حتى تعمل الآلات بشكل منتظم بما يضمن سير عملية التصنيع، كما يجب وضع بعض الأرفف الخشبية البسيطة لتحمل الأدوات الصغيرة التي تُستخدم في عمليات التجميع والتقفيل لقطع الأثاث، بالإضافة إلى ضرورة تركيب مراوح تهوية للتخلص من الروائح التي تنتج عن الدهانات والمواد المستخدمة في اللحامات.

مشروع صناعة الأثاث الخشبي

مقالتنا القادمة عن: أفضل 3 هواتف من أبل.. العائلة الذكية الأقوى في العالم

ثالثًا: الأدوات والآلات اللازمة

 

الترقيم الأدوات والآلات اللازمة الاستخدام
1 منشار يدوي لا بد من توفير منشار يدوي يُستخدم في تقطيع بعض القطع الخشبية والألواح الصغيرة التي لا تستدعي تدخل المنشار الكهربائي.
2 منشار كهربائي يُستخدم المنشار الكهربائي في قص وتقطيع بعض القطع الخشبية المتينة وتسويتها بالشكل المطلوبة، كما يُساعد هذا المنشار في إنجاز المهام خلال مدة زمنية قصيرة.
3 فأرة كهربائية تُستعمل الفأرات الكهربائية لمسح وتسوية وتنعيم أسطح جميع أنواع الأخشاب التي تُستخدم في صناعة الأثاث، كما يوجد أيضًا بعض أنواع الفأرات اليدوية التي تستعمل بشكل خاص لعمل الحفر والفرز.
4 صنفرة كهربائية تُستخدم أداة الصنفرة في عمليات تلميع وصنفرة الأخشاب أثناء مراحل تصنيع قطع الأثاث الخشبية؛ حيث تعمل على إزالة الأجزاء الزائدة من سطح الخشب، والحصول على السطح المناسب.
5 أدوات يدوية أخرى يحتاج المشروع إلى توفير بعض الأدوات اليدوية الأخرى التي تُستخدم في عمليات تصنيع الأثاء المختلفة، مثل: المفكات والشاكوش أو المطرقة والكماشة وشريط القياس وميزان الماء والمبرد والإزميل، وغيرها من الأدوات الأخرى الضرورية.
6 ماكينة تقطيع الأخشاب يجب توفير ماكينة تقطيع الأخشاب؛ حيث تُساعد هذه الماكينة في تقطيع الأخشاب بمختلف أحجامها وفقًا للمقاسات المطلوبة في عمليات التصنيع لقطع الأثاث.
7 المثقاب الكهربائي تُستخدم هذه الآلة في عمل ثقوب بمختلف الأحجام في الأخشاب، وتُعد هذه الآلة من الضروريات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في جميع عمليات التصنيع لقطع الأثاث الخشبي.
8 مواد خام تتضمن المواد الخام التي يجب توفيرها للمشروع: الغراء وهو عبارة عن لاصق يتم استخدامه في تجميع القطع الخشبية، بالإضافة إلى كميات كبيرة من المسامير بمختلف الأحجام والأشكال، ومجموعة أخرى من المفصلات وغيرها.
9 كاميرات مراقبة لا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج ورشة تصنيع الأثاث الخشبي؛ وذلك لتجنب أي سرقات.
10 غرفة إدارة مجهزة يُمكن تخصيص غرفة إدارية مجهزة في المصنع لمدير المشروع؛ لكي يتمكن من مباشرة مهامه الإدارية.
11 مراوح تهوية يحتاج المشروع إلى توفير مجموعة من مراوح التهوية للتخلص من الروائح الناتجة عن الأدوات المستخدمة من اللحامات وغيرها.
12 كشافات إضاءة يحتاج المشروع إلى تركيب عدد كافٍ من الكشافات الكهربائية القوية؛ ليستطيع العمال والصنايعية مباشرة أعمالهم في صناعة الأثاث الخشبي بمختلف أنواعه.
13 لوحة إعلانية مُضيئة لا بد من تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة الورشة أو المصنع تحتوي على اسم المشروع ووسائل التواصل الخاصة بالمشروع.
14 سيارة نقل يُفضل توفير سيارة نقل متوسطة لنقل الأخشاب من مصادر التوريد إلى المصنع أو الورشة، كما يُمكن استخدامها أيضًا في نقل قطع الأثاث الخشبي المصنوعة إلى المعرض التابع للشروع.
15 الخشب يحتاج المشروع إلى توفير كميات كبيرة من الأخشاب بجميع أنواعها، مثل: الخشب الزان والموسكي؛ حيث يُعد الخشب بمثابة المادة الأساسية التي تعتمد عليها عملية تصنيع الأثاث والموبيليا.

 

رابعًا: مصادر جلب الأخشاب

بالطبع يوجد العديد من المصادر الموثوقة التي يُمكن الاعتماد عليها لتوفير الكميات المطلوبة من الأخشاب بمختلف أنواعها؛ حيث يُمكن التعاقد مع بعض الموردين من الخارج لتوفير الكميات اللازمة، أو بعض المصانع المحلية التي توفر القطع الخشبية بأحجام مختلفة.

مشروع صناعة الأثاث الخشبي

خامسًا: العمالة المطلوبة

في بادئ الأمر إذا كنت تُجيد صناعة الأثاث الخشبي يُفضل أن تتحمل مسؤولية إدارة المشروع بنفسك والإشراف على جميع عمليات التصنيع، كما يُمكن توجيه العمال أثناء مراحل التصنيع المختلفة، أما بالنسبة لعدد العمالة المطلوب فيُمكنك تعيين 4 من العمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال تصنيع الأثاث الخشبي، بالإضافة إلى توفير عامل واحد على الأقل يُساعد في عمليات تقطيع الأخشاب أو جمع المسامير أو في عملية الدهانات، إلى جانب تعيين موظف مخصص للمعرض؛ لكي يتولى مسؤولية البيع.

سادسًا: التسويق للمشروع

لا بد من وضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تعتمد على عدد من الوسائل المهمة للترويج للمنتجات التي يُقدمها مشروع صناعة الأثاث الخشبي؛ حيث يُمكن التسويق للمشروع من خلال فتح معرض مخصص للموبيليا، بالإضافة إلى عمل دعاية والتواصل مع كبرى معارض الأثاث والاتفاق معها على شراء منتجات الأساس بمختلف أحجامها وأشكالها.

مقالتنا القادمة عن: أفكار مشاريع تخدم المجتمع.. مبادرة تطويرية مُربحة

ويُمكن التسويق للمنتجات التي يُقدمها مشروع صناعة الأثاث الخشبي من خلال موقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات ولينكد إن وغيرها؛ حيث بإمكانك عمل صفحة باسم المشروع وعرض المنتجات والإعلان عن بعض العروض في المناسبات العامة، كما يُمكن الإعلان عن طريق طباعة ملصقات ورقية وتقوم بتوزيعها على المارة في الشوارع، والإعلان عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية.

سابعًا: التكلفة المتوقعة

 

الترقيم الآلات والمعدات والتجهيزات التكلفة المتوقعة
1 إيجار المصنع والمعرض تتراوح تكلفة إيجار المصنع في إحدى المناطق الصناعية بمساحة 150 مترًا مربعًا ما بين 1210 و1340 دولارًا شهريًا، بينما تتراوح تكلفة إيجار المعرض في إحدى المدن المتوسطة بمساحة 100 متر مربع من 830 إلى 1125 دولارًا شهريًا.
2 تجهيزات المشروع تتراوح تكلفة تجهيزات المشروع، والتي تشمل المياه والمنظومة الكهربائية والدهانات والأرضيات وغيرها، ما بين 2315 و2460 دولارًا.
3 تراخيص المشروع تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص اللازمة للمشروع من 435 إلى 480 دولارًا.
4 5 منشارات يدوية تتراوح تكلفة شراء منشار يدوي ما بين 150و186 دولارًا.
5 منشار كهربائي تتراوح تكلفة شراء منشار كهربائي من 225 إلى 248 دولارًا.
6 فأرة كهربائية تتراوح تكلفة شراء فأرة كهربائية ما بين 115 و137 دولارًا.
7 صنفرة كهربائية تتراوح تكلفة شراء صنفرة كهربائية من 45 إلى 52 دولارًا.
8 أدوات يدوية أخرى تتراوح تكلفة شراء أدوات يدوية أخرى، والتي تتمثل في المفكات والشاكوش أو المطرقة والكماشة وشريط القياس وميزان الماء والمبرد والإزميل وغيرها، ما بين 120 و136 دولارًا.
9 ماكينة تقطيع الأخشاب تتراوح تكلفة شراء ماكينة تقطيع الأخشاب من 3364 إلى 3690 دولارًا.
10 المثقاب الكهربائي تتراوح تكلفة شراء المثقاب الكهربائي ما بين 450 و480 دولارًا.
11 مواد خام تتراوح تكلفة شراء مواد خام، والتي تتمثل في الغراء والمسامير والمفصلات وغيرها، من 264 إلى 278 دولارًا شهريًا.
12 كاميرات مراقبة تترواح تكلفة شراء وتركيب كاميرات مراقبة، ما بين 465 إلى 480 دولار.
13 غرفة إدارة مجهزة تترواح تكلفة تجهيز غرفة إدارة، ما بين 1360 إلى 1585 دولار.
14 مراوح تهوية تترواح تكلفة شراء وتركيب مراوح تهوية من 362 إلى 394 دولارًا.
15 كشافات إضاءة تتراوح تكلفة شراء كشافات إضاءة ما بين 175 و210 دولارات.
16 لوحة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 112 إلى 120 دولارًا.
17 سيارة نقل تتراوح تكلفة شراء سيارة نقل شيفروليه دبابه استعمال متوسط ما بين 11.462 و13.580 دولار.
18 العمالة تتراوح تكلفة أجور 6 عمال، ممن لديهم خبرة في مجال تصنيع الأثاث الخشبي، من 3420 إلى 3850 دولارًا شهريًا.
19 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية ما بين 250 و315 دولارًا شهريًا.
20 الخشب صاحب المشروع هو من يستطيع تحديد الميزانية المخصصة لشراء الأخشاب بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ولكن يُمكن تخصيص نحو ما يقرب من 25 ألف دولار كحد أدنى عند بدء المشروع.

 

مشروع صناعة الأثاث الخشبي

ثامنًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 5974 و6908 دولارات أمريكية شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 21.419 إلى 24.238 دولا أمريكي.

 

وفي نهاية المطاف نؤكد أن كل الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث الخشبي حديثة ومواكبة لعام 2021، وتستند إلى مصادر رسمية ويُمكن العودة إلى أحد المتاجر الشهيرة؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالآلات والمعدات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

تاسعًا: نصائح عامة لنجاح مشروع صناعة الأثاث الخشبي

  • احرص دائمًا على مواكبة التغيرات التي يشهدها السوق باستمرار.
  • توفير كل الاحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها العملاء بما يتوافق مع أذواقهم.
  • كُن حريصًا على تصنيع قطع الأثاث الخشبي بأعلى جودة ممكنة.
  • احرص على كسب ثقة العملاء والزبائن، وذلك من خلال الدقة ومواكبة الاتجاهات الحديثة.
  • حسن التعامل مع العملاء والزبائن.
  • إعداد خطة أو استراتيجية تسويقية فعالة وقوية تمكنك من الوصول إلى الجمهور المستهدف.
  • الحفاظ على النظافة العامة داخل المشروع والمعرض التابع.
  • عدم المبالغة في الأسعار، خاصة في الفترة الأولى من انطلاق المشروع.
  • احرص على تقديم الصيانة الدورية لكل الآلات والمعدات بما يضمن سير العمل.

مقالتنا القادمة عن:

دراسة جدوى مشروع بيع منتجات الخزف.. الأقل تكلفة والأعلى ربحًا

دراسة جدوى مشروع بيع ألواح شمسية.. الربح المضمون

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي.. فرصتك الذهبية لتحقيق الربح

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.