الارشيف / مقالات / مشاريع تجارية / رواد الأعمال

مقال عن | ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟

ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟ وما هو الحد الأدنى من المعرفة التي يجب عليها تحصيلها عن هذا المجال قبل الاستثمار فيه؟ أسئلة من العسير جدًا الإجابة عنها؛ لاسيما أننا أمام سوق _سوق الأسهم_ لا يميزه شيء أكثر من التقلب والتبدل الدائمين.

لكنك تخشى الخسارة، والجميع كذلك؛ لذا تخشى الاستثمار في الأسهم وتبتعد عن البورصات ما وسعك الجهد، أليس كذلك؟! وهدفنا من طرح السؤال: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟ هو محاولة تصحيح الكثير من سوء الفهم وإزالة اللغط الحادث في هذا المجال. ومما يجب أن يكون معلومًا أنه من النادر أن تخسر كل شيء ما لم تستثمر بالطبع في شركة تنهار.

وبعيدًا عن هذا وذاك، فإن الحق يقتضي منا القول إن إجابتنا عن السؤال: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟ لن تكون كافية لتضمن لك عدم الخسارة _الخسارة أمر وارد في كل استثمار على أي حال_ ولا تضمن لك أن تحيط بكل شيء في أسواق الأسهم علمًا، وإنما كل ما نرجوه أن تملك المعرفة الأساسية التي تعينك على الانطلاق في هذا المجال.

مقالتنا القادمة عن: للمرأة العاملة.. لا تكتفي بالوظيفة وابدأي عملك الخاص فورًا

ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟ وذلك على النحو التالي..

  • لا تخشَ انخفاض الأسعار

إذا كنت تريد الاستثمار في الأسهم أو المضاربة في البورصة وكان هناك سهم يتهاوى فلا تخشَ الاستثمار فيه، بشرط أن يكون الانخفاض الذي يحدث معتدلًا؛ إذ من المحتمل _إن لم يكن من المرجح_ أن يعود هذا السهم إلى الارتفاع من جديد ويسترد عافيته.

لكن إذا كان الانخفاض شديدًا فليس من الصواب أن تغامر بأموالك باستثمارها في هذا السهم. حين يقال: اشترِ منخفضًا وبع مرتفعًا يبدو الأمر بديهيًا أو لا يحتاج إلى نصح، غير أن الواقع ليس كذلك: فعند الانخفاض يخشى الناس الاستثمار وشراء الأسهم، وعند ارتفاع سعر السهم ينتظر البعض ارتفاعًا أكبر، وهي مسألة منطقية لكن يجب أن توجد دلائل تقول إنه من المحتمل أن يشهد السهم ارتفاعًا كبيرًا في الفترة المقبلة.

مقالتنا القادمة عن: دعم رائدات الأعمال بعد كورونا.. أولوية اقتصادية ومطلب اجتماعي

  • التعارض هو الأساس

إذا كنت تسأل: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟ فلك أن تعلم أن سوق الأوراق المالية نظام عدائي بامتياز؛ فعندما يبيع مستثمر ورقة مالية معينة يجب أن يكون شخص آخر على استعداد لشرائها.

ونظرًا لأن كلا المستثمرين لا يمكن أن يكون على صواب؛ فهو نظام عدائي. باختصار: سوف يربح أحد المستثمرين ويعاني الآخر من الخسارة.

ومن ثم فإن التعارض _في وجهات النظر وفي قراءة حال ومآل الأسهم_ هو الأساس في البورصة، وتلك مسألة يجب أن تكون منك على بال دائمًا.

ماذا يجب أن تعرف عن البورصة

مقالتنا القادمة عن: طريق ريادة الأعمال.. خيار الضرورة للاستقلال

  • ارتفاع وانخفاض الأسهم

لعلك قبل حتى أن تقرأ هذا الموضوع _ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟_ تدرك تمامًا أن السمة الأساسية لأسواق الأوراق المالية (البورصات) هو التغير الدائم في الأسعار صعودًا وهبوطًا، لكن لماذا؟

الحقيقة أن هناك عدة عوامل تحكم أسعار الأسهم مثل: وسائل الإعلام، آراء المستثمرين المعروفين، الكوارث الطبيعية، الاضطرابات السياسية والاجتماعية، المخاطر، العرض والطلب ونقص أو وفرة البدائل المناسبة.

وذلك فضلًا عن عدد المشترين والبائعين، فإذا كان هناك بائعون أكثر من المشترين فإن أسعار الأسهم ستميل إلى الانخفاض، والعكس يحدث عندما يكون عدد المشترين أكثر من البائعين؛ حيث تميل أسعار الأسهم في هذه الحالة إلى الارتفاع.

مقالتنا القادمة عن: نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

  • التنبؤ محال

نحن نعلم أنه إذا كان هناك سعر سهم ما ينخفض في الفترة الحالية فمن المحتمل أن يعاود هذا السهم إلى الانتعاش من جديد، والعكس أيضًا صحيح، لكن التنبؤ بأسعار الأسهم ليس في وسع أحد، وهذا ما يجب التشديد عليه في معرض إجابتنا عن السؤال: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟.

ومهما كان الفرد راسخ القدم في السوق ومخضرمًا لا يستطيع تحديد متى يرتفع سعر السهم، كما لن يكون قاردًا على معرفة ما هو الوقت المناسب للدخول إلى السوق أو الخروج منه.

صحيح أن هناك أوقاتًا قد تبدو مناسبة لذلك _دخول السوق أو الخروج منه_ لكن هل هذا هو الوقت الأنسب؟ ليس بإمكان أحد الإجابة عن السؤال، كما أن صعوبة التنبؤ بالقرار البشري والعوامل المؤثرة من أكبر الأسباب التي تجعل من المحال التنبؤ بأسعار الأسهم على المديين المتوسط والبعيد.

وبعد فتلك إجابة مختصرة عن سؤال: ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟ نرجو أن تكون وافية، وأن تكون معينًا للراغبين في الاستثمار بمجال الأسهم وخوض معركة الاستثمار في البورصات.

مقالتنا القادمة عن:

“IFundWomen” برهان على نجاح الرائدات ذوات البشرة الداكنة

أفضل 23 طريقة لكسب المال من المنزل خلال عام 2021

صفات رائد الأعمال الناجح.. كيف تطوّر من نفسك؟

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على رواد الأعمال وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.