الجدول الزمني في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ArabicTrader 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تنطلق بعد دقائق قليلة الانتخابات الرئاسية الأمريكية ويبدأ الناخبون في الإدلاء بأصواتهم داخل اللجان الانتخابية، ويشارك الناخبون الأمريكيون للاختيار بين الرئيس الحالي دونالد ترامب ، الذي يسعى للحصول على فترة رئاسية ثانية، وبين المرشح الديمقراطي جو بايدن ، الذي يريد إزاحته والوصول إلى البيت الأبيض في 20 يناير 2021.

واختيار الرئيس المقبل في الولايات المتحدة لا يتم بخطوة واحدة، وإنما يمر من خلال عدة خطوات تبدأ بيوم التصويت والمقرر اليوم الثلاثاء وتنتهي بحلف اليمين قبل الانتقال إلى البيت الأبيض في 20 يناير المقبل، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي: 

1: الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

يبدأ اليوم الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر، حيث يتجه الناخبون الأمريكييون للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع المخصصة لذلك، حيث يختار الناخبون المرشح الرئاسي، الذين يريدون أن يصوت له أعضاء المجمع الانتخابي في الولاية، التي تستخدم نتائج التصويت في تحديد أعضاء المجمع الانتخابي.

2: اعتماد نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية

يتم ذلك في الفترة من منتصف نوفمبر حتى 14 ديسمبر المقبل، ويتم فيها اعتماد نتائج الانتخابات من قبل حكام الولايات.

3: تأكيد تعيين أعضاء المجمع الانتخابي الأمريكي 

تتخذ الولايات قرارات نهائية بشأن تعيين أعضاء المجمع الانتخابي فيها ويتم ذلك يوم 8 ديسمبر، ويكون ذلك قبل 6 أيام من اجتماعهم.

4: تصويت أعضاء المجمع الانتخابي

يوم 14 ديسمبر، يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي داخل ولاياتهم ويصوتون لاختيار رئيس الولايات المتحدة ونائبه عبر صناديق اقتراع منفصلة.

5: رئيس مجلس الشيوخ يلتقي مع رئيس سجل المحفوظات

يلتقي رئيس مجلس الشيوخ ورئيس سجل المحفوظات والأصوات الانتخابية لأعضاء المجمع الانتخابي يوم 23 ديسمبر، وذلك بما لا يتجاوز تسعة أيام بعد انعقاد المجمع.

6: حساب أصوات المجمع الانتخابي

يترأس نائب الرئيس الحالي بصفته رئيس مجلس الشيوخ جلسة حساب أصوات المجمع الانتخابي يوم 6 يناير المقبل، وإذا لم يحرز أي مرشح انتخابي 270 صوتا لتحقيق الأغلبية من بين 538 صوتا، عندها يقرر رئيس مجلس النواب اختيار الفائز.

7: حلف اليمين الدستوري

يوم 20 يناير 2021، يؤدي الرئيس الأمريكي المنتخب، اليمين الدستوري ويصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية الحالية يتنافس مرشح الحزب الجمهوري، الفيل، دونالد ترامب، أمام مرشح الحزب الديمقراطي ، الحمار، جو بايدن، وسط تنافس قوي شديد بينهم، ولكن استطلاعات الرأي ترجح فوز المرشح الديمقراطي، الحمار ، حتى الاَن قبل ساعات من انطلاق سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على ArabicTrader وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق