أهم التطورات في الأسواق وكيف أثرت على شهية المخاطرة؟

ArabicTrader 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مع وجود الكثير من البيانات الاقتصادية المهمة في أسواق العملات وعلى رأسها صدور قرارات بنك إنجلترا وترقب صدور قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة، بالإضافة إلى تطورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية واستمرار تفشي الموجه الثانية من كوورنا، تأثرت شهية المخاطرة بقوة داخل تداولات سوق العملات، وفيما يلي أهم الأحداث خلال تداولات اليوم

أهم الأحداث المؤثرة على سوق العملات و شهية المخاطرة اليوم:

استمرار ارتفاع وتيرة إصابات فيروس كورونا

أوضحت بيانات وزارة الصحة في الهند اليوم الخميس بأن وتيرة إصابات فيروس كورونا داخل البلاد تسارعت مجددا، حيث سجلت الهند حوالي 50210 إصابة بفيروس كورونا خلال الأربع وعشرون ساعة الماضية ليصل إجمالي الإصابات بفيروس كوورنا إلى 8.36 مليون حالة. وأعلنت وزارة الصحة في الهند بأنه تم تسجيل حوالي 704 حالة وفاة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الوفيات إلى 124315 حالة.

أعلنت سفارة الصين داخل بريطانيا خلال بيان صحفي اليوم الخميس بأنها قررت منع دخول مواطني بريطانيا إلى أراضيها بشكل مؤقت وذلك اعتبارا من اليوم الخمس وبالتالي لن يكون بمقدور المواطنين البريطانيين الحصول على تأشيرات الدخول إلى الصين. وأشارت سفارة الصين إلى أن هذا الإجراء بسبب ارتفاع وتيرة تفشي فيروس كورونا داخل بريطانيا، وأنه يهدف للمساهمة في الحيلولة دون موجة جديدة للفيروس داخل الصين.

كشفت بيانات السلطات الصحية في ألمانيا اليوم الخميس بأن وتيرة إصابات فيروس كورونا لا تزال متسارعة بشكل كبير، حيث أظهرت البيانات بأن البلاد سجلت حوالي 19,990 حالة جديدة خلال الأربع وعشرون ساعة الماضية، وذلك بالمقارنة مع تسجيل حوالي 17214 حالة أمس الأربعاء، وبالتالي يصل إجمالي حالات إصابات كورونا داخل ألمانيا إلى 597583 حالة.

تطورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية

لقد تأخر إعلان الفائز بسباق الانتخابات الأمريكية حتى الاَن سواء المرشح الديمقراطي جو بايدن أو المرشح الجمهوري دونالد ترامب ، وذلك على الرغم من فرز الأصوات الانتخابية داخل معظم الولايات الأمريكية مع وجود 4 ولايات فقط لم يتم الانتهاء منها حاليا. وتتمثل تلك الولايات الأمريكية في ولاية بنسلفانيا وولاية جورجيا وولاية كارولاينا الشمالية، بالإضافة إلى ولاية نيفادا وهي الأكثر أهمية في الوقت الحالي بالنسبة للمرشحين للفوز بسباق الانتخابات الأمريكية.

ورغم ذلك، فالاحتمالات تتصاعد مؤخرا بفوز مرشح الحزب الديمقراطي بايدن ، مع امتلاكه حوالي 264 مقعدا، بالإضافة إلى امتلاكه أغلبية نسبة الناخبين بولاية نيفادا حتى الاَن، وهو ما يجعل بايدن الأكثر ترجيحا للفوز بسباق الانتخابات الأمريكية الحالية وهو ما سيكون له تأثير قوي على سوق العملات.

قرارات البنوك المركزية

قررت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا اليوم الخميس خلال اجتماعها في شهر نوفمبر الإبقاء على معدل الفائدة عند مستويات 0.10% بإجماع الأصوات. على الجانب الآخر، قررت اللجنة زيادة حجم برنامج مشتريات الأصول ليصل إلى 875 مليار جنيه استرليني بإجماع أصوات أعضاء اللجنة، بأعلى من توقعات الأسواق.  

تترقب أسواق العملات صدور قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة، ويأتي اجتماع اليوم الخميس والأسواق في حالة حذر وترقب لنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، خاصة مع تقلص الفارق بين كل من المرشح الجمهوري والرئيس الحالي، دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي، جو بايدن. ونظرا لاختلاف السياسات والبرنامج الانتخابي لكل من المرشحين، فإن فوز أي منهما سينعكس بصورة قوية على قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

كيف تؤثر تلك الأحداث على شهية المخاطرة؟

العملات والسلع الرئيسية

الذهب و شهية المخاطرة : سجلت العقود الفورية لمعدن الذهب ارتفاعا قويا خلال تداولات اليوم، حيث وصلت إلى مستويات 1,926.90 دولار للأوقية. كما ارتفعت العقود الآجلة لمعدن الذهب بنحو 1.63% لتسجل نحو 1,927.50 دولار للأوقية.

النفط الخام و شهية المخاطرة : لقد انخفضت العقود الآجلة بشأن سعر النفط الخام الأمريكي خلال تداولات اليوم بنسبة 0.82% لتسجل 38.85 دولار للبرميل. وفي الوقت ذاته، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو  0.44% لتسجل 41.05 دولار للبرميل.

الدولار الأمريكي و شهية المخاطرة : هبط مؤشر الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم الخميس دون مستويات 93 نقطة، حيث وصل المؤشر، الذي يقيس أداء العملة أمام نحو 6 عملات رئيسية، إلى مستويات 92.70 نقطة بتراجع بنحو 0.76%، وذلك في ظل ضعف الطلب على العملة الأمريكية مع ترقب الأسواق لانعقاد اجتماع الاحتياطي الفيدرالي وتطورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

الاسترليني و شهية المخاطرة : ارتفع مؤشر الاسترليني بنسبة 0.55% ليستقر مؤشر اليورو عند مستويات 129.9 نقطة متأثرا بضعف شهية المخاطرة عليه بعد صدور قرارات بنك إنجلترا والتي عززت وتيرة مشتريات السندات بما أثار المخاوف حول الاقتصاد البريطاني.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على ArabicTrader وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق