كيف تأثرت شهية المخاطرة مع زيادة فرص فوز بايدن بالرئاسة؟

ArabicTrader 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مع إصدار العديد من البيانات الاقتصادية الهامة اليوم الجمعة في سوق العملات وعلى رأسها بيانات سوق العمل في كل من الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى تطورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية واستمرار تفشي الموجه الثانية من كورونا، تأثرت شهية المخاطرة بقوة داخل تداولات سوق العملات، وفيما يلي أهم الأحداث خلال تداولات اليوم:

أهم الأحداث المؤثرة على سوق العملات و شهية المخاطرة اليوم:

تطورات الانتخابات الرئاسية الأمريكية

في ضوء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تتجه جميع الأنظار حاليا إلى النتائج الأولية الخاصة بولاية بنسلفانيا حيث يضيق السباق بين دونالد ترامب وجو بايدن. وبعد أن بدا أن نائب الرئيس السابق جو بايدن يتخلف عن الرئيس ترامب بمئات الآلاف من الأصوات في ولاية بنسلفانيا، قد أدى فرز بطاقات الاقتراع الخاصة بالبريد إلى تقليص تقدم الرئيس دونالد ترامب إلى أقل من 30 ألف بحلول مساء الخميس.

استمرار ارتفاع وتيرة إصابات فيروس كورونا

أصبحت الولايات المتحدة أول دولة تسجل 100 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في يوم واحد، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز. وقد كانت ولايات إلينوي وأوهايو وميتشيجان وإنديانا من بين أكثر الولايات التي أبلغت عن إصابات بفيروس كوفيد 19 يوم الخميس. بينما في أوروبا، ترتفع أعداد الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة وروسيا، وتعدت بولندا الحد الأقصى لحالات الإصابة اليومية الذي قد حددته الحكومة لتطبيق الإغلاق الكامل، وأبلغت النمسا عن عدد قياسي من الوفيات خلال اخر 24 ساعة.

البيانات الاقتصادية

كشفت بيانات سوق العمل الأمريكي الصادرة اليوم الجمعة عن مكتب العمل بأن بيانات التوظيف قد جاءت أفضل من المتوقع خلال أكتوبر الماضي، حيث أضاف الاقتصاد بالقطاع غير الزراعي نحو 638 ألف وظيفة، بأفضل من توقعات الأسواق بأن يضيف الاقتصاد حوالي 595 ألف وظيفة،  ومقارنة مع القراءة السابقة التي أظهرت إضافة الاقتصاد حوالي 661 ألف وظيفة خلال سبتمبر الماضي، تم تعديلها على نحو مرتفع إلى 672 ألف وظيفة. وكذلك تراجع معدل البطالة خلال نفس الفترة من النسبة 7.9% إلى النسبة 6.9% بأفضل من المتوقع وهو تراجع معدل البطالة إلى 7.7% فقط.

كما أصدر مكتب الإحصاء الكندي اليوم الجمعة بيانات سوق العمل في كندا خلال شهر أكتوبر الماضي، وقد أظهرت البيانات تحسن أداء مؤشر التغير في التوظيف خلال تلك الفترة، حيث أضاف الاقتصاد نحو 83.6 ألف وظيفة أفضل من توقعات الأسواق بإضافة الاقتصاد نحو 59 ألف وظيفة فقط. وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت ارتفاعا بنحو 378.2 ألف وظيفة، خلال شهر سبتمبر الماضي. في الوقت نفسه، كانت قراءة معدل البطالة أفضل من التوقعات فقد انخفض معدل البطالة بنسبة 8.9% خلال أكتوبر الماضي، مقابل توقعات الأسواق بتسجيل معدل البطالة عند 9%، كما أن تلك القراءة أفضل من القراءة السابقة خلال سبتمبر حيث سجل ارتفاع بنسبة 9%.

كيف تؤثر تلك الأحداث على شهية المخاطرة؟

العملات والسلع الرئيسية

الذهب و شهية المخاطرة : يتذبذب سعر الذهب حيث تغلب على الأسواق حالة من الحذر تحسبا لنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وقد تداول سعر الذهب في الوقت الحالي عند 1,948 دولار للأونصة. ويأتي هذا بعد أن حقق سعر الذهب أفضل أداء له منذ أوائل أبريل يوم أمس، فقد ارتفعت أسعار الذهب بشكل حاد خلال جلسة يوم الخميس بنسبة 2.47% وتمكن من اختراق مستوى 1,940 دولار للأونصة، وسوف يكون المستوى المحوري التالي عند أعلى مستوى منذ 16 سبتمبر الماضي حول 1,970 دولار للأونصة. وحتى الآن هذا الأسبوع، اكتسب الذهب حوالي 3.5%، مسجلا أعلى مكاسب أسبوعية منذ أواخر يوليو. 

النفط الخام و شهية المخاطرة : يواصل سعر النفط الخام الهبوط لليوم الثاني على التوالي بعد أن لقي دعما على نحو ما خلال بداية تداولات الأسبوع، وذلك على الرغم من صدور بيانات مخزونات النفط الأمريكي على نحو إيجابي بالنسبة للأسبوع الماضي، حيث أظهرت البيانات انخفاض مخزونات النفط الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بمقدار 8.0 مليون برميل على نحو أفضل من التوقعات والتي كانت تدور حول تسجيل مخزونات النفط ارتفاعا بمقدار 0.3 مليون برميل؛ كما كانت تلك البيانات أيضا أفضل من بيانات الأسبوع الأسبق والتي أظهرت ارتفاع مخزونات النفط بقيمة 4.3 مليون برميل.

الدولار الأمريكي و شهية المخاطرة : يتراجع سعر الدولار USD أمام العديد من العملات الرئيسية الأخرى اليوم الجمعة ومن المرجح أن يشهد الدولار المزيد من الخسائر، حيث أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد أضعفت الآمال في فوز دونالد ترامب. ومن هنا تجدر الإشارة إلى انه في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، قد نشهد إمكانية تمرير مشروع حزمة التحفيز بأكثر من 2 تريليون دولار أمريكي مما قد يؤثر سلبا على سعر الدولار USD.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على ArabicTrader وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق