أسعار النفط: مزيد من الغموض يهدده الركود، السعودية فعلت ما عليها

investing 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعزائنا متابعين اقتصادي شكرا لإهتمامكم بتفاصيل خبر أسعار النفط: مزيد من الغموض يهدده الركود، السعودية فعلت ما عليها ..
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات يمكنكم التواصل معنا على البريد الإلكتروني [email protected]
والان نترككم مع التفاصيل الخبر الكاملة ....

© Reuters.

Investing.com - شهد الأسبوع الماضي تحرك أسعار مزيج خام برنت ضمن نطاق محدود للغاية تراوح ما بين 55 و56 دولاراً للبرميل، إذ ساهمت مخاوف تعافي الطلب على المدى القريب نتيجة لظهور سلالات أشد خطورة من فيروس كورونا في كبح جماح ارتفاع الأسعار.

عاجل: ولي العهد السعودي يصدر قرارا رادعا

عاجل: 5 عملات تتفوق على عملة ماسك، "لا قمم لا قيعان فقط دوج كوين"

 وكان للبيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تأثير إيجابي على النفط، إذ كشفت عن تسجيل أعلى معدل انخفاض في مخزونات النفط الخام التجارية منذ يوليو الماضي، هذا إلى جانب إشارة بعض التقارير إلى إمكانية قيام شركات النفط الروسية بإعادة توجيه المزيد من النفط للاستخدام المحلي (بدلاً من تصديره). 

كما رحبت الأسواق بأنباء تفيد بأن أحدث لقاح مضاد لفيروس كوفيد- 19 طورته شركة جونسون وجونسون، يؤخذ على جرعة واحدة، مظهراً نتائج تشير إلى التحصين من الإصابة ضد بعض السلالات الجديدة من الفيروس، إلا أن تلك الأنباء لم تنجح في دفع أسعار مزيج خام برنت خارج نطاق التداولات المحدودة ليتجاوز أعلى مستوياته المسجلة في 11 شهراً عند مستوى 56.58 دولار أمريكي.

عاجل: أرامكو السعودية (SE:2222) تتخذ هذا القرار الهام 

تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى انخفاض المخزونات العالمية بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً (أو 100 مليون برميل) خلال هذا الربع، بعد الانخفاض الملحوظ الذي تم تسجيله في الربع الرابع من 2020 والبالغ 2.58 مليون برميل يومياً، نتيجة لخفض السعودية لإنتاجها.

 ويبدو أن القرار السعودي بخفض الإمدادات كان مناسباً في ضوء تقديرات وكالة الطاقة الدولية الطلب على النفط والتي تشير إلى استقرار وتيرة نمو الطلب على النفط دون تغير يذكر أو تراجعها قليلاً في الربع الأول من عام 2021. 

ومن المتوقع أن يشهد المخزون انخفاضاً حاداً بمجرد تقدم جهود برامج التلقيح وعودة النشاط الاقتصادي في النصف الثاني من عام 2021.

عاجل: بـ 100 دقيقة السوق السعودي يرتفع رغم هبوط 163 سهم، كيف ذلك؟

وترجح التوقعات بتسارع وتيرة الطلب على النفط في النصف الثاني من عام 2021 إلى تزايد آفاق نمو الاقتصاد العالمي، والذي يتوقع أن يصل إلى 5.5% وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي، أي بزيادة (+ 0.3%) عن التوقعات الصادرة في أكتوبر.

 ويتوقع صندوق النقد الدولي تسارع وتيرة التعافي في النصف الثاني من عام 2021 بفضل النمو الناتج عن طرق اللقاحات وإقرار المزيد من السياسات الداعمة للنمو.  

7 أسهم سعودية تستحق المتابعة اليوم بعد أحداث جوهرية

مستقبلياً، فإنه على الرغم من إشارة منحنى العقود المستقبلية للنفط إلى تراجع مستوى العرض على المدى القريب إلا أن توقعات الطلب على النفط لهذا الربع ما تزال غامضة وقد يعززها فقط الطلب على وقود التدفئة في فصل الشتاء. 

وتعكس الأسعار إلى حد كبير نمو الطلب المستقبلي على خلفية طرح اللقاحات وتعهد السعودية بخفض إمداداتها. 

ماسك يكبد ماسك 3.5 مليار دولار، و بيزوس يؤازره في الخسائر

وتكمن المخاطر في أن الجائحة قد تستمر لفترة أطول مما كان متوقعاً متخطية حتى أبعد من استعداد المملكة لتحمل خفض الإنتاج بمفردها. 

ويبدو أن الأمر قد يتطلب تشديد قيود الإنتاج لفترة أطول، إلا أنه ليس من السهل الحفاظ على ذلك داخل تحالف الأوبك وحلفائها.

عاجل - السعودية: 9 قرارات حاسمة بشأن كورونا، بدءًا من مساء اليوم

وبداية من شهر يناير الماضي، تم السماح لجميع أعضاء تحالف الأوبك وحلفائها بزيادة الامدادات بنحو 1.4% (بكمية إجمالية 500 ألف برميل يومياً) لرفع إجمالي إنتاج الأوبك وحلفائها إلى 34.86 مليون برميل يومياً.

 كما عادت المكسيك مجدداً للالتزام باتفاقية الأوبك وحلفائها لخفض حصص الإنتاج في يناير (بحصة إنتاج 1.75 مليون برميل يومياً) مما رفع إجمالي إنتاج الأوبك وحلفائها إلى 36.65 مليون برميل يومياً. 

وسوف ينخفض هذا المعدل إلى 35.8 مليون برميل يومياً بنهاية الربع الأول من عام 2021 في ظل احتساب التخفيضات السعودية / زيادة إنتاج روسيا وكازاخستان.

عاجل: أعلى سيولة بـ18 عام، سهم سعودي يقفز 21% بـ3 جلسات، دون أسباب 

 مما يعني أنه لا يزال هناك حوالي 8 مليون برميل يومياً من نفط الأوبك وحلفائها تم حجبها من السوق .

لا تشمل بيانات العرض  إنتاج ليبيا وإيران وفنزويلا، كما لا تتضمن التخفيضات التعويضية التراكمية التي من المتوقع أن يقوم بها الأعضاء غير الممتثلين. 

وفي هذه الأثناء ارتفع إنتاج إيران ببطء في الآونة الأخيرة، وقد يتزايد إذا تم رفع العقوبات تحت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

صراع المليارديرات: المجنون يسجل الهدف الثاني، بيزوس يواجه بخطة بديلة

 كما بلغ إنتاج ليبيا 1.2 مليون برميل يومياً في ديسمبر فيما يعد أيضاً أعلى المستويات المسجلة منذ عام 2013.

 أما بالنسبة للتخفيضات التعويضية، صرحت الحكومة العراقية مؤخراً عن عزمها خفض الإنتاج في شهري يناير وفبراير بنحو 257 ألف برميل يومياً عن مستويات شهر ديسمبر لتصل إلى 3.60 مليون برميل يومياً بشرط موافقة حكومة إقليم كردستان على خفض الإنتاج.

 وتشير بيانات تتبع الناقلات لشهر يناير أن الصادرات بدأت بالفعل في التراجع.

عاجل: السعودية تدرس توطين مهن جديدة

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن إعادة فرض عمليات الإغلاق لاحتواء الجائحة خلال فصل الشتاء تسبب في خفض تقديرات نمو الطلب على النفط للربع الأول من عام 2021 و العام بأكمله. 

إذ تم تعديل نمو الطلب على النفط في الربع الأول من العام الجاري بمقدار 580 ألف برميل يومياً، ليصل بذلك متوسط العام إلى 5.45 مليون برميل يومياً . 

وتعكس تلك التقديرات تحسناً ملحوظاً مقارنة بالتوقعات السابقة لعام 2020 والتي أشارت إلى انكماش غير مسبوق بمقدار 8.85 مليون برميل يومياً.

عملة مشفرة تقفز 27%، هل السقوط ليس حر والصعود مجرد إلهاء؟

ومن المتوقع أن يتسارع الطلب على النفط في النصف الثاني من عام 2021 لينهي الربع الرابع من عام 2021 عند مستوى 99.05 مليون برميل يومياً.

وتمثل إمكانية ضعف استهلاك النفط الصيني في بداية الربع الأول من عام 2021 تناقضاً كبيراً مع النشاط النفطي بنهاية عام 2020.

 وقامت مصافي التكرير، التي ركزت على موسم السفر ، بمعالجة كميات قياسية من النفط الخام في نوفمبر وديسمبر وصلت إلى 14.2 مليون برميل يومياً و14.13 مليون برميل يومياً على التوالي، وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني. 

السعودية تصدر قرارا هاما بشأن توظيف المواطنين

إلا أن واردات الصين من النفط الخام تراجعت في ديسمبر إلى أدنى مستوياتها المسجلة في 27 شهراً وصولاً إلى 9.06 مليون برميل يومياً (-18% على أساس شهري) .

فيما يعزى جزئياً على الأقل إلى استنفاد منشآت التكرير حصص الواردات المسموح بها لعام 2020.  

ويتداول سعر الخام الأمريكي الخفيف نايمكس عند مستويات 56.06 دولار للبرميل، بينما سجل سعر خام برنت 58.8 دولار للبرميل بزيادة 0.6% .

بتكوين تواصل تسللها صوب الـ40 ألف دولار، وعملة جديدة ترتفع 233%

كيف تأثرت الليرة التركية بخبر الدستور؟ وإردوغان يشرح التعديلات

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على investing وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق