الارشيف / أخبار / أحدث الأخبار / Arab Finance

المركزي الإماراتي يلزم البنوك بالإمتناع عن منح ائتمان بمبالغ تتجاوز قدرة العميل

في إطار تعزيز ممارسات التمويل المسؤولة، ألزم مصرف الإمارات المركزي البنوك وشركات التمويل المرخصة، بالامتناع عن فرض رسوم غير معقولة على المنتجات والخدمات التي تقدمها للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حسبما ذكرت سي ان بي سي العربية.

الى ذلك، طالب المركزي المؤسسات المالية بالامتناع عن منح ائتمان بمبالغ تتجاوز قدرة العميل على خدمتها.

وتأتي هذه المعايير الجديدة لحثّ المؤسسات المالية على عدم منح العملاء أي شكل من أشكال الائتمان من دون طلب مسبق صريح وموثق من العميل، ووجوب حظر ممارسات البيع والتسويق والتسعير الاستغلالية والسيئة، وأهمية تجنب الممارسات المخلة بالتنافسية والتمييزية.

ومن الشروط التي ينصّ عليها النظام الجديد، أن تقدم المؤسسات المالية مشورات ائتمانية غير متحيزة لعملائها المقترضين الذي يواجهون مصاعب في خدمة الدين. كما من الضروري أن ترسي المؤسسات المالية معايير واضحة تمنع الضغوط المفرطة على العملاء خلال تحصل المدفوعات أو الديون مستحقة السداد.

وبذلك، يهدف النظام الجديد الذي سيدخل حيّز التنفيذ خلال منتصف مارس المقبل إلى تحديد التزامات المنشآت المالية المرخصة عند تعاملها مع العملاء من المشاريع المتوسطة والصغيرة، كما ستساهم المعايير الجديدة في تقوية الحوكمة والإشراف على تصميم وبيع المنتجات والخدمات المالية.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على Arab Finance وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.