وزير الكهرباء ينفي وجود دراسة لزيادة التعرفة على المواطنين

الإقتصادي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

– سورية:

 

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أن تعديل أو زيادة تعرفة الكهرباء أمر غير مطروح، و"في حال دُرست سيتم تحييد الشرائح الأولى، لأن استهلاك معظم المواطنين ضمن هذه الشرائح"، منوهاً بأن تكلفة الكيلو واط تقارب 95 ليرة.

وأضاف الزامل لموقع "الوطن"، أن الشغل الشاغل للوزارة اليوم رفع طاقة التوليد والاهتمام بإنتاج الطاقات البديلة وتحفيز الاستثمار فيها، وتحقيق العدالة في التقنين بين مختلف المناطق.

وكشف وزير الكهرباء عن العمل على رفع الطاقة المولّدة لتصبح 3,200 ميغا واط، بدل 2,500 ميغا واط الحالية، عبر صيانة عدد من مجموعات التوليد.

وبحسب كلام حديث لوزير الكهرباء غسان الزامل، فإن واقع الكهرباء خلال فصل الشتاء القادم سيعاني من صعوبات، خاصةً مع توجه المواطنين للاعتماد عليها نتيجة عدم توفر المحروقات والغاز.

وأكد الزامل وجود تنسيق دائم مع "وزارة النفط" لتأمين الغاز من أجل الشتاء، "لكن هناك صعوبات كبيرة ونقص بالمادة، حيث نحتاج 18 مليون متر مكعب غاز يومياً ليصبح واقع الكهرباء جيد، بينما يقتصر الإنتاج على 9 – 10 مليون متر مكعب".

وأكد مدير "المؤسسة العامة لنقل الكهرباء" بسام درويش، مطلع أيلول الماضي، عدم إمكانية إلغاء التقنين الليلي، مبيّناً أن ازدياد ساعات التقنين مرتبط بنقص كميات الغاز، وعدم كفايتها لتلبية حاجات المواطنين حتى في فصول الربيع والخريف.

وتحتاج "وزارة الكهرباء" 21 مليون متر مكعب غاز يومياً، حتى تستطيع تأمين الكهرباء 24 ساعة خلال الشتاء، لكنها تحصل منها على 11 مليون متر مكعب يومياً فقط، حسب كلام "المؤسسة العامة لنقل الكهرباء" مؤخراً.

وتورّد "وزارة النفط والثروة المعدنية" يومياً كامل حاجة محطات الكهرباء من الفيول، وأقل من حاجتها بالنسبة لمادة الغاز، حيث إن 75% من محطات التوليد تعمل على الغاز، و25% على الفيول، حسب كلام سابق لـ"وزارة الكهرباء".

ووافقت الحكومة في تشرين الأول 2019 على بدء تنفيذ استراتيجية الطاقات المتجددة، وتتضمن تنفيذ عدة مشاريع حتى 2030 لإنتاج الكهرباء من طاقة الشمس أو الرياح أو السخان الشمسي، لتوفير 750 مليون يورو سنوياً من النفط المكافئ.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على الإقتصادي وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق