ثلاث رخص جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة

الإقتصادي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

– سورية:

خاص

منحت "وزارة الكهرباء" 3 رخص لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية – لواقط كهروضوئية)، وتضمنت الرخص ربط الطاقة الموّلدة بشبكة التوزيع الكهربائية، ومدة كل ترخيص ممنوح 25 سنة.

وبحسب القرارات التي اطلع عليها ""، فإن الترخيص الأول في محافظة حماة واستطاعته الإجمالية 200 كيلوواط، والرخصة الثانية في حمص باستطاعة 500 كيلوواط، أما الثالثة فهي بحمص وباستطاعة اسمية إجمالية 5 ميغاواط.

وفي مطلع كانون الثاني 2021، منحت "وزارة الكهرباء" رخصتين لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة، وتضمنت إحدى الرخص استهلاك الطاقة المولّدة ذاتياً وليس لغرض البيع إلى الغير، فيما نصت الثانية على ربط الطاقة الموّلدة بشبكة الكهرباء.

وقبلها أصدر وزير الكهرباء غسان الزامل قراراً بمنح رخصة مؤقتة لشركة "مجموعة طاقة الرياح المستقبلية"، لإنشاء مشروع مستقل يتضمن توليد الكهرباء اعتماداً على طاقة الرياح.

وأصدرت "رئاسة مجلس الوزراء" مؤخراً قراراً حددت بموجبه سعر شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، التي يمكن ربطها على شبكة التوزيع، حيث تم تسعير الكيلو واط الساعي المنتج من العنفات الريحية بـ6 سنت/يورو.

وأكد مدير "المركز الوطني لبحوث الطاقة" يونس علي، مؤخراً، أن الحكومة وجّهت "وزارة الكهرباء" بتطوير الصك التشريعي الخاص بصندوق دعم السخان الشمسي، ليشمل كافة تطبيقات الطاقة المتجددة وليس فقط السخان.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على الإقتصادي وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق