وزير النفط: دراسة لتوزيع الغاز المنزلي حسب عدد أفراد الأسرة

الإقتصادي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

– سورية:

 

قال وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة، إن "موضوع توزيع الغاز على عدد أفراد الأسرة مثل الخبز يُدرس"، دون إعطاء تفاصيل إضافية عن الدراسة.

وأوضح طعمة خلال جلسة "مجلس الشعب"، إن إنتاج النفط بلغ 89 ألف برميل يومياً خلال العام الماضي، وتمت سرقة نحو 80 ألف برميل منها، فيما تم إنتاج 14.4 مليون متر مكعب غاز يومياً خلال 2020، حسبما نقله عنه موقع "الوطن أون لاين".

وأضاف، أن خطة العام الجاري 2021 تتضمن إنتاج 95 ألف برميل من النفط يومياً، و19.5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، "على افتراض تحرير حقول المنطقة الشمالية".

وحول خسائر قطاع النفط منذ بداية الحرب، لفت الوزير إلى أنها تبلغ 91.5 مليار دولار، منها 19.3 مليار دولار خسائر مباشرة، و72.2 مليار دولار خسائر غير مباشرة.

وبدأ في شباط 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

ونتيجة لتكرار أزمة نقص المشتقات النفطية واضطرار المواطنين للوقوف على الدور مطولاً، تم اعتماد آلية جديدة لتوزيع الغاز، تنص على إرسال رسالة قصيرة لكل مواطن عند توفر أسطوانته لاستلامها من أقرب معتمد خلال 24 ساعة.

وبعد تطبيق الآلية الجديدة، بدأ المواطنون يشتكون من تأخر دورهم بالحصول على الغاز لأكثر من شهرين، وعدم تقدّم دور التوزيع كما يظهر على تطبيق "وين"، أو تقدمه ببطء، ويرجع المعتمدون السبب إلى عدم وجود كميات كافية من الغاز.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على الإقتصادي وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق