أسواق / النفط والطاقة / الإقتصادي

قرار بتخفيض مخصصات السيارات الحكومية من البنزين مؤقتاً

– سورية:

 

أصدر رئيس "مجلس الوزراء" حسين عرنوس اليوم بلاغاً، يقضي بتخفيض مخصصات السيارات الحكومية من البنزين لشهر نيسان الجاري، بسبب الحصار والعقوبات الاقتصادية والظروف الفنية والتقنية التي أخّرت وصول توريدات النفط، حسبما جاء في البلاغ.

وأوضح البلاغ أن المخصصات تُخفّض 100 ليتر لسيارات المجموعة الأولى الواردة في القرار /16/ الصادر عام 2013، بينما تخفض المخصصات 25 ليتراً لسيارات المجموعة الثانية، و15 ليتراً لسيارات المجموعة الثالثة، و15 ليتراً أيضاً لباقي السيارات الحكومية.

وفي 7 آذار 2013، أصدرت "رئاسة مجلس الوزراء" قراراً رقمه 16/م.و، وقضى بتحديد المناصب والوظائف التي يخصص شاغلوها بسيارة حكومية، وفق 3 مجموعات.

وتضم المجموعة الأولى من يُعامل معاملة الوزير أو مرتبة الوزير، المفتي العام للجمهورية، رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس الدولة، المحافظ، رئيس الجامعة، رئيس المحكمة الدستورية العليا.

وتضم المجموعة الثانية نائب رئيس محكمة النقض، نائب رئيس مجلس الدولة، أعضاء المحكمة الدستورية العليا، أعضاء مجلس القضاء الأعلى، أعضاء المجلس الخاص للشؤون الإدارية في مجلس الدولة، رئيس الاستئناف الأول في كل محافظة، المحامون العامون، رئيس إدارة قضايا الدولة.

وتتضمن المجموعة الثانية أيضاً، رئيس غرفة في محكمة النقض، معاون وزير ونائب رئيس الجامعة، أمين عام المحافظة، مدير عام أو رئيس هيئة عامة، مدير عام مؤسسة، مدير عام شركة، مدير مكتب أو مدير مديرية في رئاسة الجمهورية أو "رئاسة مجلس الوزراء"، رؤساء مجالس مدن مراكز المحافظات، ومن يوجب قانون الموظفين وقانون العاملين الأساسي تعيينهم تعييناً عادياً بمرسوم أو قرار من الحكومة.

أما المجموعة الثالثة تضم، القضاة والمفتون في المحافظات، وعميد كلية أو معهد، أو معاون مدير عام المركزي، أو مدير إدارة أو مديرية في وزارة، ومدير فرع، مستشار على الملاك، رئيس مجلس مدينة، أعضاء المكاتب التنفيذية في مجالس المحافظات، مدير معمل أو منشأة، محاسب إدارة، مدير مكتب أو أمين سر الوزير، ومن توجب القوانين النافذة إسناد الوظيفة له بقرار من الوزير المختص.

وجاء بلاغ الحكومة بعد أيام من تخفيض كميات تعبئة البنزين للسيارات في دمشق 50%، لتصبح 20 ليتراً كل 7 أيام للسيارات السياحية الخاصة، و20 ليتراً كل 4 أيام للتاكسي، و20 ليتراً كل 4 أيام للسيارات العاملة على الخطوط الخارجية لبنان والأردن.

وتبلغ المخصصات الحالية من البنزين للسيارات الخاصة عبر البطاقة الذكية 75 ليتراً شهرياً مدعومة، و125 ليتراً شهرياً غير مدعومة، بمجموع 200 ليتر شهرياً، وكان يحق لصاحب السيارة الحصول على مخصصاته بمعدل 40 ليتراً كل 7 أيام.

وجرى توحيد سعري البنزين المدعوم وغير المدعوم في 15 آذار 2021، ليصبح الليتر بـ750 ل.س، بعدما كان الليتر المدعوم بـ475 ليرة، وغير المدعوم بـ675 ليرة، كما تم رفع سعر ليتر البنزين (أوكتان 95) المباع دون بطاقة ذكية إلى 2,000 ل.س.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على الإقتصادي وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.