الارشيف / رياضة / الإقتصادي

انخفاض إيرادات أندية إسبانيا بنحو ملياري يورو خلال عامين

 

تراجعت إيرادات أندية الدرجتين الأولى والثانية لكرة القدم في إسبانيا بنحو 2.013 مليار يورو خلال موسمي 2019- 2020 و2020- 2021 بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.

وبحسب التقرير الصادر عن "رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم" يوم الثلاثاء، فإن الأندية سجّلت إيرادات بقيمة 4.8 مليارات يورو خلال موسم 2019- 2020، أي أقل من القيمة المتوقعة بـ366 مليون يورو.

وأوضح التقرير أن العجز خلال الموسم الجاري سيصل إلى 1.647 مليار يورو من أصل 5.269 مليارات يورو متوقعة، أي بانخفاض قدره 31% بالنسبة للدرجتين الأولى والثانية.

وأشار إلى أن أندية إسبانيا في الدرجتين الأولى والثانية سجّلت عجزاً واضحاً في الإيرادات خلال الموسمين الماضيين، بتراجع نسبته 19% بعدما كان متوقعاً أن تسجّل إيرادات بـ10.436 مليار يورو، مما اضطرها لتخفيض تكاليف الإنفاق بقيمة 984 مليون يورو في موسمين.

وأكد رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس، أن الاندية بحاجة إلى موسمين للعودة إلى مداخيلها السابقة قبل انتشار فيروس كورونا، حيث طلب من الأندية تخفيض تكاليفها من حيث دفع الرواتب للاعبين.

ويعدّ برشلونة النادي الأكثر تأثراً بالقواعد الجديدة لحدود الرواتب، وسيضطر لتخفيض تكاليفه بنحو 35.7 مليون يورو إضافية ليصل إلى 347 مليون يورو، بينما سيضطر "أتلتيكو مدريد" متصدر الدوري حالياً، لتخفيض نفقاته بـ35.4 مليون يورو ليتوافق مع الميزانية الجديدة البالغة 217.3 مليون يورو.

بالمقابل، يعد "ريال مدريد" واحداً من بين 4 أندية فقط مسموح لها زيادة تكاليفها قبل الموسم المقبل، إلى جانب غرناطة وويسكا وسيلتا فيغو، وذلك بعد أن بلغ الحد الأقصى للرواتب لديه بقيمة تبلغ 473.3 مليون يورو.

وتتعامل الأندية في إسبانيا وفقاً لإيراداتها التي تقلصت بسبب قيود فيروس كورونا، حيث مُنعت الجماهير من دخول الملاعب لمدة 12 شهراً مع التشديد على فترة الانتقالات وتقليل الدخل من المجالات التجارية الأخرى.

وتحدد الأرقام التي تنشر مرتين سنوياً بعد كل فترة انتقالات شتوية وصيفية، ما يمكن للأندية أن تنفقه على اللاعبين والمدربين والجهاز المعاون وفرق الشباب في إسبانيا.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على الإقتصادي وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.