أسواق / سياحة وسفر / موسوعة المسافر

مطار مسقط الدولي أول مطار معتمد في الشرق الأوسط في دورات الإنعاش القلبي الرئوي

اعتمد مطار مسقط الدولي مركزاً دولياً معتمداً من جمعية القلب الأمريكية لتقديم دورات في الإسعافات والإنعاش القلبي الرئوي، وذلك في إطار استراتيجة مطارات عُمان المتكاملة في جوانب تقديم خدمات رعاية صحية عالمية المستوى للمسافرين عبر مطاراتها.

وبتوقيع هذه الاتفاقية يصبح مطار مسقط الدولي أول مطار بالشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA) يعتمد من قبل جمعية القلب الأمريكية لتقديم هذا البرنامج المهم، مما يعكس حجم الجهود التي تبذلها مطارات عُمان في سبيل تطوير الخدمات الصحية المقدمه في مطاراتها خلال هذه الفترة الحساسة صحياً في مطارات العالم وذلك عبر تبني أفضل الممارسات الصحية وأكثرها خدمةً للمسافرين.

وكانت مطارات عُمان قد انتهت من مبادرة لتوفير وتأمين أجهزة مزيل الرجفان القلبي الآلي في مطار مسقط الدولي (AED)، في مبادرة حرصت من خلالها للوصول إلى مقاييس عالية في سرعة الاستجابة وتقديم الإسعافات الأولية للحالات الطارئة داخل مرافق مطار مسقط الدولي، بما يسهم بالحفاظ على أرواح المسافرين أو العاملين في مطارات السلطنة على حدٍّ سواء في حال حصول أي طارئ صحي من هذا النوع.

كما تضمنت المبادرة في مرحلتها الأولى توفير 64 جهازاً تم توزيعها على مرافق مختلفة في المطار حتى يتسنى للمسعف إجراء الإسعافات الأولية في زمن قياسي وبكفاءة عالية حيثما يكون الحادث، وذلك لتجنيب المصاب اية مضاعفات تنتج عن حالات التأخر في إجراء الإسعافات الأولية المطلوبة.

يشار إلى أن أجهزة مزيل الرجفان القلبي الآلي ( AED) التي قامت بتوفيرها مطارات عمان تتميز بسهولة الاستخدام والأمان، حيث يقوم الجهاز بإعطاء تعليمات صوتية للمنقذ أو المسعف خلال عملية الإنقاذ، مع إمكانية استخدامه على البالغين والأطفال لتحقيق الكفاءة العالية المطلوبة بيسر وأمان.

وكانت مطارات عُمان عبر مركز تدريبها، قد بلورت مؤخراً برنامجاً تدريبياً متكاملاً للإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي بالتعاون مع جمعية القلب الامريكية، استهدف عدداً من موظفي مطار مسقط الدولي بهدف تعزيز الوعي بأهمية الإنعاش القلبي الرئوي كوسيلة لإنقاذ الحياة وتزويد المشاركين في هذا البرنامج عبر مجموعة من الحزم التدريبية بإرشادات الصحة والسلامة المهنية اللازمة، بالإضافة إلى المعارف والمهارات والممارسات العملية الحديثة التي تستخدم في الإسعافات الأولية لتُمكِّن المسعفين من التعامل مع مختلف الحوادث والحالات الطارئة لدى المسافرين أو العاملين في المطار.

كما هدف البرنامج إلى تأهيل المشاركين ليصبحوا مدربين معتمدين من قبل جمعية القلب الأمريكية، والذين بدورهم سيقومون بتدريب شريحة كبيرة من الموظفين العاملين في جميع مطارات السلطنة.

تجدر الاشارة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة على موسوعة المسافر وقد قام فريق التحرير في اقتصادي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل او الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.